2010/07/22

أن نعلم أم لا نعلم ؟


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا هو السؤال ! .. أن نعلم أم لا نعلم ؟


شاهدت لتوي تقرير مصور عن النكهات الصناعية والأجبان التي اتضح أنها ليست أجبانا وليست منتجات ألبان بل مواد صناعية .. وفي ختام التقرير عاتبت صديقتي التي نشرت هذا التقرير على موقع الفيسبوك مازحة : "لماذا ؟؟ كنا في نعمة الاستمتاع بهذه المأكولات قبل أن نعلم هذا القدر عنها !!"


ثم فكرت .. حقيقي ما يقال أن الجهل نعمة .. وأن للعلم دوما ثمن .. ومع ذلك فما أعجبنا ! لا نحب الجهل ولا نريده .. نبحث دوما عن "الحقيقة" في "تسعين دقيقة" أو في "العاشرة مساء" أو "القاهرة اليوم" .. وبينما الثمن الحقيقي الذي يجب أن ندفعه هو التغيير والإصلاح وبذل المزيد من الجهد لجعل الحياة أفضل .. فلأننا ......... (وهل استطيع اختصار حال المسلمين والعرب في كلمة!!) ولأن العلم دوما يطلب الثمن فإننا ندفع ثمن ذلك بمزيد من التعاسة والكراهية والسخط وتمني ألا نعلم المزيد .. ثم نعود لنشاهد الأخبار!


ثم سألت نفسي .. هل أرضى بالجهل ؟؟ هل أرضى وطبيعة الإنسان تواقة للعلم والمعرفة .. ماذا جنت علي المعرفة إلا ساعات من التردد والتفكير المرهق قبل كل قرار أتخذه .. وماذا جنت معرفة أن أكثر ما نأكله مسرطن ويسبب الأمراض ... وماذا يجني الجهل على من لا يعرفون ؟


الفارق كل الفارق هو ما الذي ينتوي الفرد فعله بعد العلم والمعرفة ؟ أن كانت الإجابة بـ : "لا شيء .. ليس بوسعي شيء" فالجهل له نعمة .. أما أنا وأنت ممن لا نرضى إلا بالمعرفة فكان الله في عوننا .. علينا ما يجب دفعه .. ومن يدري لو تضامننا لنقص الثمن علينا جميعا. 

 
التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

2010/07/15

مجرد أفكار مسموعة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





خوفا من الفشل .. الملل .. المرض .. الحزن .. تضيع أعمار بكاملها في الهرب .. هرب عبثي ؛ لو توقف بعضهم لحظة وترك الركض .. لأدرك أن ما كان يهرب منه لم يكن يلاحقه أصلا ! ربما !!

لكن ليست تلك المعضلة .. المعضلة هي هروب الكثيرين من من شيء يلاحقهم بينما ما كان عليهم فعله حقا هو مواجهته والتعامل معه! .. أشياء عديدة تنطبق عليها هذه القاعدة .. لكن أهمها يحصل على نصيب الأسد من الهرب .. هذا الشيء نهرب منه وحتى من ذكره .. بينما هو حقيقي كما حياتنا الآن ..

من قال أن الخوف يسبب الهرب دائما !! بشدة الخوف يشل الإنسان .. يشل عن التصرف الصحيح .. يمر الوقت في لهو عن حقيقة قادمة لا محالة ..

......................................

 
التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي