2008/03/02

مـن المـوسـوعـة


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب أزرق كبير هممم .. ماذا به يا ترى

(جالسة على سريري بعد الغداء.. عملت كشري إنما تماااام .. أنا كل مرة بظبطه لكن المرة دي طالع حلو فعلا الحمد لله )

إنها موسوعة .. موسوعة ماذا ؟

في الوصف مكتوب



عربية عالمية مصورة بالألوان

(فريت) الصفحات سريعا لقيتها عن كل حاجة .. يا سلاااام .. زي ما بحب بالظبط

أول صفحة



وفهرس المحتويات




ممم ممتع


طيب ننط الأول على صفحة طارق بن زياد .. فر .. فر .. فر .. أهو


*طارق بن زياد*
-----------


يكتنف الغموض نسب طارق بن زياد إنما يتفق المؤرخون على انه بربري مولى لموسى بن نصير .. إلخ إلخ إلخ


كان موسى بن نصير قد أمر طارقا بعد واقعة وادي بكه بالتوقف عن الفتح ولكنه لم يمتثل لأوامره ففتح المدن وقصد طليطلة ...إلخ


غضب موسى من عدم امتثال طارق لأوامره ونزل الأندلس فاستقبله طارق استقبال الفاتحين وأظهر له الطاعة ولكن موسى كان مغضبا فوبخه .. ثم رضي عنه وتابعا الفتح ... الخ


جاءت رسل الوليد بن عبد الملك تأمر كلا من موسى وطارق بالتوقف عن الفتح والعودة إلى دمشق .. الخ


لكن ولي العهد سليمان بن عبد الملك أرسل من يأمر موسى وطارقا بعدم العودة ولكن موسى انصاع لأوامر الوليد .. الخ


وبعد تسلم سليمان الخلافة عمد إلى الانتقام منهما فكانت نهاية كل من موسى وطارق سيئة ويكتنفها الكثير من الغموض



ويرجح المؤرخون أن يكون طارق قد انتهى فقيرا كسيده وضاع أعظم فضل قدمه للمسلمين ولكن التاريخ أبى أن ينساه فخلده وجعله من الرجال الذين غيروا وجه التاريخ



أول مرة أعرف الكلام الأخير ده .. رحمهم الله


طيب .. فر .. فر .. فر .. فر



اللـــــــــــه



*الصَّـــــدَفْ*
--------

من حبي للبحر منذ صغري أتى حبي للأصداف .. سبحان من خلق وأبدع .. البحر وحده جميل المنظر .. وتأتي الأصداف لتزيد من جمال الشاطئ وسحره ..



أقرأ تصنيفات الأصداف وأين تكثر .. وأتذكر هدية أعز صديقاتي إيمان التي أهدتها لي دون مناسبة معينة منذ سنوات لأنها تعرف أني أحب الأصداف



كانت سلة مليئة بالصدف الجميل .. يا ليتها تعلم أني أحتفظ بها حتى الآن

فر .. فر


*القزويني .. عالم الأرصاد الجوية*
----------------------


نعم فلنعرف عنه قليلا

هو أبو عبد الله بن زكريا بن محمد القزويني ، ينتهي نسبه إلى عالم المدينة أنس بن مالك .. الخ


اشتغل القزويني بالقضاء ، كما ألف العديد من كتب الجغرافيا والتاريخ الطبيعي وشغف بعلوم الطبيعة والحياة لكن أعظم أعماله شأنا هي نظرياته في علم الرصد الجوي


معظم إن لم يكن كل العلماء المسلمين العرب زمان كانوا بارعين في عدة مجالات ولكن اشتهروا بمجال معين .. أظن هذا معرفتهم وثقافتهم في العديد من المجالات كان لها دور كبير في اشتهارهم في تخصصهم وبراعتهم فيه

ونصيحة مجانية .. العلوم مرتبطة ببعضها البعض .. إذا أردت أن تكون بارعا في تخصصك فعلا عليك أن تكون مثقفا .. وأن تربطه بالمعارف الأخرى وتعرف عنها




,,أشـهـر مـؤلـفـاتـه،،


1. عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات :

فيه يصف القزويني السماء وما تحوي من كواكب وأجرام وبروج، مع التوقف عند حركتها الظاهرية، وما ينجم عن ذلك كله من اختلاف فصول السنة.

كما تكلم عن الأرض وجبالها وأوديتها وأنهارها، .. الخ الخ

2. آثار البلاد وأخبار العباد :

ضمّنه ثلاث مقدمات عن الحاجة إلى إنشاء المدن والقرى، وخواص البلاد، وتأثير البيئة على السكان والنبات والحيوان، كما عرض لأقاليم الأرض المعروفة آنذاك، وخصائص كل منها. كما يضم هذا الكتاب أخبار الأمم وتراجم العلماء والأدباء والسلاطين، وأوصاف الزوابع، والتنين الطائر أو نافورة الماء وغير ذلك

الكتاب ده شكله رائع .. يا ريت ألاقيه


,,أهـم آرائـه،،

دعا القزويني إلى التأمل في آيات الله في خلقه، وبديع صنعه، تماشياً مع ما أمر به القرآن الكريم من النظر والتأمل في السماء والأرض. وإنما المراد في النظر الدراسة والتفكير في المعقولات والنظر في المحسوسات، والبحث في حكمتها


,,مـن أقـوالـه فـي عـلـم الأرصـاد الجـويـة،،

"ولنتأمل السحاب الكثيف كيف اجتمع في جو صاف ، وكيف حمل الماء ، وكيف تتلاعب به الرياح وتسوقه وترسله قطرات .. فلو صب صبا لفسد الزرع بخدشه وجه الأرض .. ثم إلى اختلاف الرياح فإن منها ما يسوق السحب ، ومنها ما يعصرها ومنها ما يقلع الأشجار ، ومنها ما يروي الزرع والثمار"

سبحان الله .. "فلو صب صبا لفسد الزرع بخدشه وجه الأرض"

جميل جدا .. ألقي نظرة على المكتبة .. عندي المجلد الأول والثاني والسابع والعاشر غير الثامن اللى معايا .. حهيص :D

فر .. فر

مقالة عن جغرافية إفريقيا .. لست مهتمة .. أكره الجغرافيا والتاريخ وسنينهم (هما والسياسة وأخبار الرياضة في سلة واحدة)

لكن فيها صورتين عجبوني جدا .. صورة الغروب على سهول السافانا والزرافة اللى واقفة

وصورة - على ما أظن - جبل كليمنجارو .. اللى هو أعلى جبل في أفريقيا


فر .. فر .. فر



*الجـــاحـــظ*
---------


ياااه .. قرأت عنه كذا مرة .. طبعا هو


أحد أعلام الكتابة من البصرة (لله درك يا بصرة كم من علماء خرجوا من رحمك) اسمه عمرو بن بحر بن محبوب الكناني


كان فقيرا محبا للعلم وكانت أمه تضيق به لإقباله على العلم وقلة توفيره لاحتياجات البيت


وقيل عنه :


«لم أر قطُّ ولا سمعت من أحبَّ الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ، فإنَّه لم يقع بيده كتاب قَطُّ إلا استوفى قراءته كائناً ما كان ولا عَجَبَ إذ ذاك في أن يُفْرِد الصَّفحات الطِّوال مرَّات عدَّة في كتبه، للحديث عن فوائد الكتب وفضائلها ومحاسنها. والحقُّ أنَّه كان أشبه بآلة مصوِّرةٍ، فليس هناك شيءٌ يقرؤه إلاَّ ويرتسم في ذهنه، ويظلُّ في ذاكرته آماداً متطاولة.‏


,,شـخـصـيـتـه،،



كان الجاحظ دميم الوجه بشع المنظر , يجمع إلى جحوظ عينيه قصر القامة وسواد اللون.


ولكن الجاحظ لم يكن ثقيل الظل , بل كان محبباً محترماً قوي الشخصية عظيم التأثير فيمن يجالسه.
وقد خصه الله بذكاء عجيب , وزاده قرباً إلى النفوس ما امتاز به من خصائص الرجل الظريف.
وكان يميل إلى التفاؤل في الحياة ، كما كان وفياً لأصحابه ..........


ميالاً إلى الحرية يكره القيود المفتعلة. (تصفيقه من فضلكم)


أما غاية كتابه البخلاء فهي إضحاك القارئ والترويح عن النفس ، إلى جانب الإصلاح الاجتماعي من خلال عرض الفساد وتبيان قبحه.



،،مـن خـصـائـص الـجـاحـظ الـعـامـة،،


- الضحك : لم يفارقه في كل مراحل حياته ، ويعتمده حتى في الأبحاث الرصينة. ( بجد مبسوطة جدا بالحتة دي) وقد اتخذه مذهباً يهدف إلى التسلية والترويح عن النفس.


- الواقعية : يربط الجاحظ الأدب بالحياة. ويستمد من الواقعية موضوعاته وأشخاصه وأسلوبه.


- اعتماد العقل : يرى الجاحظ أن الأدب عملية فكرية قبل أن يكون عملية فنية لفظية. فاستخدم العقل في مباحثه ولجأ إلى الشك ليجعل منه وسيلة لبلوغ اليقين. (أقول ايه .. منتهى .. العقل)


- الاستطراد : ينتقل الجاحظ في أدبه من فكرة إلى فكرة ، خاصة في كتاب الحيوان. والهدف من ذلك إبعاد القارئ عن الملل . (حطلي خطيت تحت ابعاد القارئ عن الملل)


خصائص أخرى: اعتبار اللفظ أداة التعبير واختيار الفصيح منه.


العناية بالموسيقى اللفظية ، وبتماسك الجمل وحسن بنائها وإيقاعها.


اعتماد التكرار والترادف من أجل توضيح الفكرة وترسيخها.


الابتعاد عن الأسجاع (مع إن الإسجاع المعقول في كتب زمان واللى كان بيبتعد عن الافتعال والمبالغة كان جميل)، والجمع بين الأضداد.


الإكثار من البسملة والحمدلة والدعاء ، والاستشهاد بالآيات القرآنية وبأشعار العرب و أمثالهم. (تمام التمام)


التوفيق مابين نزعتين: أدبية وعلمية ، فالأولى لجمال التعبير والثانية للتجرد والوضوح.


يا سلااام من كانت فيه تلك الخصائص فإن مؤلفاته حتما جديرة بالقراءة والاحترام


أخيرا قيل أنه كان يطالع بين كتبه فسقطت عليه وقتلته. فكان ضحية أعز أصدقائه عليه وهو الكتاب.




مــتــعــلــقــات :

Seashell - Wikipedia


موقع عن الأصداف


لتحميل كتاب آثار البلاد وأخبار العباد


طارق بن زياد - ويكيبيديا


مقالة حول جبل كليمنجارو

الجاحظ - ويكيبيديا



التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

هناك 14 تعليقًا:

  1. تدوينة دسمة جداً وفي نفس الوقت خفيفه
    :)

    بس ايه نظام الموسوعه يعني التصنيف فيها على أساس ايه ؟؟

    يعني ابجدي ولا ايه؟؟؟

    و10 أجزاء يعني فعلاً هيصه


    حسب معلوماتي عن طارق بن زياد ان اللي بهدله هو وموسى بن النصير الوليد بن عبد الملك
    دور سلميان انه كان مساند ليهم بس مكنش في ايده حاجة

    ملاحظ تلوث التدوينة ببعض العامية ودا شئ صحي :)

    ردحذف
  2. هههه أيوا مش كده

    أنا برضة بعد ما خلصتها وبراجعها حسيت إنها الخفيف الدسم .. والطويل المختصر :D

    الحمد لله :)

    تقريبا التقسيم على حسب الموضوع (تاريخ ، خغرافيا) .. مش عارفه بالظبط بعد كده يمكن انتقاء لموضوعات

    حضرتك لو تعرف سلسلة المعرفة .. كان الجزء منها بيقسم على حسب الأحرف الأبجدية وبينتقوا كل المواضيع اللى بتبدأ بالحرف ده في جميع مجالات المعرفة .. سلسلة شيقة جدا وقديمة جدا

    بالنسبة للعامية والعربية :) فأوافقك في رأيك أنه صحي

    أنا بحب أكتب باللغة العربية جدا .. بس أحيانا فعلا الواحد بيحس إنها طالعة منه مفتعلة عشان كده بياخد راحته مع العامية :) وفي الآخر بيكون المكس ظريف :D

    ردحذف
  3. !!Speechless
    أجمل تدوينة قريتها النهاردة

    ردحذف
  4. كلام جميل
    و مدونة لذيذة عموما

    اول زيارة




    تحياتي

    ردحذف
  5. يقول ول ديورانت في مقدمة قصة الحضارة

    ونحن نتابع دراستنا من قرن إلى قرن ازددنا يقناً بأن كتابة التاريخ الرسمي قد أسرف في تجزئتها أبواباً وفروعاً وأنه ينبغي لبعضنا أن يحاول كتابة التاريخ كلاً كما كان يعاش في جميع وجوه الدراما المعقدة الموصولة

    ردحذف
  6. والله بجد تدوينة جميلة وبجد موسوعة وفيها حاجات اول مرة اعرفها زى نهاية حياة الفاتح طارق بن زياد ...بجد كتاب رائع حاولى تلخصيه وتنشريه لو معرفتيش استئذنك ابعتيهولى شويه..والله ولى التوفيق.

    ردحذف
  7. أ/أحمد

    شكرا لإطرائك :)

    بونجو

    مرحبا بك :) وأشكرك.. سلامي ليوكي :)

    ردحذف
  8. أ/عصفور

    هممم .. تقصد -أو أيقصد ول ديورانت- إن .. همم .. لا مش فاهمة !

    يقصد إن المؤرخين أو العلماء كل ما كانوا بيحققوا في كتابة التاريخ أكتر بيلاقوه مش صحيح ؟؟؟! ولا بيلاقوه معقد ! ولا ايه بالظبط

    أصل أنا من ساعة ما أ/محمد في أول تعليق قال إن سليمان بن الوليد كان حليف لهم مش عدو وأنا عماله بفكر يا ترى هل المعلومات اللى نصدقها نصدق أقدمها يعني مصداقية المعلومات بتيجي من قدم المعلومة ولا لأ مش بتتوقف على زمنها إنما موثوقية مصدرها !

    هممم .. التاريخ ده يجيب الصداع

    ردحذف
  9. أ/محمد علي

    طب الحمد لله :)

    هو جزء من موسوعة كاملة .. صعب ألخصه .. وصعب أبعته لأنه مش الكتروني :)

    أنا عملت سكان لبعض الصفحات ليس إلا :)

    عموما أنا حقرأ باقي الأجزاء واللى حيشد إنتباهي إن شاء الله حكتب عنه ملخص :)

    ردحذف
  10. بصراحة تدوينة ممتعة جدا .. كأنى استنشقت خليطا من عطور جميلة .. بجد تدوينة ممتعة جدا

    و بخصوص "الشك المنهجى" .. مشهور إن مؤسس هذه الفلسفة هو ديكارت .. لكن العرب من زمان هم أول من وصلوا إلى هذه الفلسفة .. و كان المعتزلة هم أوائل من أخرجوها للفكر الإسلامى و الجاحظ على أولهم .. الكلام دة كان فى القرن التالت الهجرى .. و أذكر إن اين رشد برضه كانت له مساهمات فى "الشك المنهجى" .. بس بن رشد كان فى القرن السادس الهجرى

    بس بجد موضوع جميل جدا

    ردحذف
  11. السلام عليكم

    يعطيج العافية إختي مها على المقالة
    و بالنسبة للصدف واااااااو حدهم روووعه سبحاااان الله!!
    عاد اليوم سمعت معلومة إن الحيوان (يكرم السامع) إهوا اللي يشكل الخطوط و الزخارف اللي خارج الصدفة سبحان الخالق...

    مشكووورة خيتي و بإنتظار جديدج
    بحفظ الله
    :)

    ردحذف
  12. جميلة التدوينة .. أعجبني فيها الجزء المتحدث عن الجاحظ وابن زياد .. خاصة وأن بي الكثيرمن صفاتهم الخلقية والفكرية :D

    أعجبتني أيضا رائحة التدوينة لأنها تذكرني بأمي .. أستاذة في عمل الكشري .. أصدقائي كلما رأوني سألوني متى ستصنعه لنا .. :D

    آه لو قرأ الجاحظ هذا التعليق .. وضع هو والكشري في تعليق واحد ..

    ردحذف
  13. ابن حجر العسقلاني

    الموسوعة نفسها ممتعة لأنها بتتكلم عن مجالات كتير واسلوبها مش ممل وفيها صور :)

    أحنا بحاجة ماسة الأيام دي للشك المنهجي لأن المعلومات بقت زي الرز والحقيقي منها قليل مقارنة بكمها الهائل

    بس مين يسمع ومين يقرأ !

    منال

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    تسلميلي :)

    وزين إنك مثلي تحبين الصدف :)

    و سبحان من أبدع الخلق

    منوراني

    أ/وضاح

    هههههه .. أسعدك الله برؤيته تعالى

    أصل أنا بحب السلطة في كتاباتي وكلامي دايما :) فمش بعيد حضرتك تلاقي تدوينات جامعة حاجات ملهاش أدنى دعوة ببعض عندي كتير

    وسبحان الله أنا لما قريت عن الجاحظ وعن صفاته العامة قلت الراجل ده يظهر إنه من جدودي :) لأني عندي كتير من صفاته (الخلقية بضم الخاء)

    خصوصا الضحك حتى في المواقف الجد (مزاح محترم ومش في كل المواقف الجد)

    و الميل إلى الحرية وكراهية القيود المفتعلة

    وحاجات كتير :)

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي