2008/11/06

عشرتاشر أو عشرميت حاجة في بعض

بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(لم يخبرنا أحد بالآتي ولم ندرسه في الكلية ولكنها عن خبرة قصيرة إنما مكثفة)


أنظروا معي إلى الأشياء التي يجب على المعلمة أن تراعيها أثناء تواجدها في الحصة :


1. اختيار الألفاظ العربية السليمة والمصطلحات العلمية والمحافظة على الشرح باللغة العربية .. والفرق شاسع بين أن تكتب باللغة العربية وأن تتحدث بها.


2. المحافظة على ترابط الأفكار وتسلسل المادة العلمية للدرس .






3. التغاضي عن رهبة الوقوف أمام أكثر من 20 طالبة .. منهم المؤدبة وغير المؤدبة .. الذكية ومحدودة الذكاء .. النشيطة والكسول .. الرهبة ليست من الطالبات إنما التعامل مع فئاتهم المختلفة.






4. أن تكون المعلمة سريعة البديهة إذا جاء سؤال غير متوقع أو لا تعرف إجابته (الإجابة الجاهزة : هذا السؤال خارج الدرس تعاليلي في الفرصة وأنا أجاوبك .. وطبعا محدش بييجي) أو حدث خلل ما مع إحدى الوسائل أو ما شابه.


5. أن تراعي زمن الحصة بحيث تنتهي من الشرح قبل انتهاء الحصة.

6. أن تراعي توزيع وقت الحصة على نقاط الدرس توزيعا مناسب . (وما ادراك ما توزيع الدرس على زمن الحصة)






7. أن تراعي أن عليها ألا تستأثر "بالمايك" وأن تعطي الفرصة للطالبات بالمشاركة .. وفي نفس الوقت لا تجعل كثرة الأسئلة وتعثر الطالبات في الإجابة أو عدم فهمهن يؤثر على سير الدرس. (عيشوا حياتكم في حل المعادلة السابقة)






8.ألا تنسى إستخدام العشرميت وسيلة التي يطالبها التوجيه باستخدامها (بطاقات ، بروجيكتور ، داتا شو ، سبورة ، أقلام ، لوحات)


9. أن تلاحظ كل طالبة في الصف .. و "تقفش" الشاردة وغير المنتبهة والثرثارة.






10. أن تتنقل بين الطالبات ولا تقف في مكان واحد.




11. أن تكون حازمة وقت اللزوم .



12. أن تغير من طبقات صوتها .. على أن يكون واضح طوال الوقت (اضحكوا كما شئتم .. هذه ملحوظة حقيقية أعطتني إياها الموجهة .. وتغيير طبقات الصوت يحمس الطالبات للمشاركة ويجعل الشاردة تنتبه)

13. السبورة .. تقسيمها .. ولون القلم الذي أستعمله .. وطريقة وضعي لما أريد كتابته عليها

كل هذا وقت الحصة النظري .. أنا أدرس الحاسوب .. فلدي حصتين متتاليتين .. الأولى نظري والثانية عملي وما أدراكم ما الثانية وما التطبيق العملي .. 24 طالبة تنتهي من التطبيق ويجب أن أمر عليهن واحدة واحدة لأصحح لهم التطبيق وأساعد من تحتاج للمساعدة وأجيب أسئلتهن و ... و .... وكل واحدة منهن تعتبر أنني متفرغة لها هي فقط وكل واحدة منهن تعتبر أنها الوحيدة المستحقة لأولويات اهتمامي

وهذا كله غير التحضير المسبق للدروس .. والتفكير في أسهل الطرق لشرحه .. وإذا ما كانت هناك إمكانية لابتكار طريقة تجعل فهم الدرس سهلا ؟ .. وعمل الوسائل المساعدة .. وتحضير المختبر قبل كل حصة ..

هذا غير المشاركة في أنشطة المدرسة .. ومساعدة باقي المدرسات ..

هذا بجانب أن لدي في الكلية مواد صعبة مع التربية العملية علي الإنتباه لها ودراستها وتسليم الواجبات أو ما يطلب منا تسليمه أولا بأول .. والإمتحانات و الحضور و ... و ...

بدأت أنهك وأستهلك بشدة .. نعم أميل للتدريس لأنني أكتسب منه خبرات .. ولأنني أحب إيصال العلم كما أحب تلقّيه .. لكن مشكلتي الآن هي الوصول إلى كيفية التعامل الصحيح مع كل بنات الفصل لأصل إلى أقل اصابات ممكنة :D

فلدي المشاغبة .. وهذه حلها الثواب والعقاب

ولدي فوق النشيطة .. نشاط زائد يعني .. وهذه علي استغلال نشاطها في أشياء تساعدني وإلا تحول نشاطها إلى إعاقة لي في حصتي عن أداء عملي

ولدي الضعيفة ذات التحصيل المتدني .. وهذه يجب أن أحرص على سؤالها باستمرار أثناء الحصة

ولدي غير المنتبهة وعلي أن أجذبها بأسلوبي في الشرح

ولدي المراهقة .. وثقيلة الظل .. والتي تحب لفت الإنتباه .. والذكية المتفوقة .. و.... و .....

كل هذا .. وأنا أحاول المراعاة بين أن أطبق الملاحظات التوجيهية التي توجهها لي الموجهة المعينة من قبل كليتي لتوجيهي في الفترة الأولى ثم تقييمي في الفترة التي تليها .. وبين ألا أمحو شخصيتي وطريقتي في إدارة الصف.

كل هذا .. جزء من حياتي .. الجزء الخاص بدراستي .. بل هو جزء من دراستي التي هي جزء من حياتي

بهذه التدوينة أعلل لصديقاتي لم كتبت على الماسنجر والفيس بوك (والذان لم يعد لدي وقت لهما اللهم إلا دقائق أثناء تواجدي على النت للعمل) أنني تحت ضغط بشع ونفسيتي لم تعد تتحمل

فعلى من يقرأ هذه التدوينة أن يدعو لي بتيسيير الأمور وأن يسهل الله لي أمري ويلهمني الإخلاص فيه ويتقبله مني ..





التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

هناك 12 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    ورحمة الله تعالى وبركاته
    هذا ما أقوله انا دائمآ .
    أن من تعمل معلمة وخاصة
    وخاصة فى عالمناالعربى أو على الاقل
    فى بلدى فإن عليهاأن تكون(فدائية) لما
    هو مطلوب منها من مهمام ومشاق لا يرى الناظر اليها من الخارج الا العصا التى ضربت ابنه أو بنته ولا يرى كم المشاكل والضوضاء والازعاج التى تسبب فيها إبنه أو بنته .انا لست معلمة ولكنى اتعامل مع الجمهور فى كل وقت وأدرى ما معنى التعامل مع الجمهور (الكبير سنآ )!!!فكيف التعامل مع الصغار!!!
    المدرس والمدرسة لهما كل الشكر والتقدير لما يبذلان من مجهود
    فلهم جميعآ كل التقدير
    والاحترام الواجبان
    تحياتى وتقديرى

    ردحذف
  2. جميل اعانك الله

    لكنها فى البداية سمات شخصية و موهبه

    وكل هذا الصفات ينبغى ان تتوفر فينا بدرجة او بأخرى

    ردحذف
  3. Salam Maha:)

    I know exactly what you are talking about. I have been through the same suffering when I taught both C++ and Java at college. I gave the lab and had to answer students' questions in the office. But your post reminded me most of the Java Labs. you NEVER know what teachers go through unless you have to teach yourself. You're totally correct about balancing the teaching to address different levels of intelligence, different types of personalities, and get them all to both pay attention AND actually understand what you've been preparing to teach for hours. I never knew that the bunch of students talking to each other in the back could be so disturbing. I mean, after all the hours I spent preparing the lab and getting ready to deliver the information for them, they just speak to each other and leave me there, standing, speaking to myself? lol now I know why it is so irritating not-to-pay attention to teachers :)

    I don't teach anymore and to be honest I'm kind of reliefed, BUT in the same time it was a joyful experience :) you learn how to manage time+effort and deal with different types of people. May Allah help you inshallah.. mwaffa2a ya abla :)

    ردحذف
  4. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلا معلمة :)

    تعلمت عن التدريس, سواء من معلمي أو من خبرتي الشخصية, بعض الأمور التي تساعد بكل تأكيد على الوصول للب التلاميذ, وامتلاك عقولهم, وقلوبهم.

    منها, وقبل أي شيء, النية, كما بينت سابقا. وصلاة ركعتي قضاء حاجة قبل الدرس, كذلك تهيئة نفسك قبل كل درس.

    ربما أيضا, استقطاب العناصر المؤثرة في الفصل, والبعد عن الكلمات المكررة, واللزمات, خاصة ان الطلبة غالبا ما يميلون لتقليد المدرس.

    أظن من الواجب أيضا أن يقوم المعلم بالربط بين العلوم التي يدرسها والواقع الذي نعيشه, كذلك بالدين الاسلامي, فأغلب المعلمين الآن يكتفون بشرح المنهج النظري والجانب التطبيقي البحت المرتبط بالمهج النظري, دون الدخول في علاقة هذا المنهج بالكون, وهذا الربط له فوائد كثيرة منها دفع الطلبة نحو حسن الاستخلاص والفهم في أمورهم عامة.

    ردحذف
  5. norahaty

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا فض فوك يا بنتي .. لا فض فوك .. ولا أقولها انتصارا لنفسي لأني معلمة ولكن لأنها الحقيقة

    جزاكم الله كل طيب على كلماتك الطيبة

    ردحذف
  6. الطائر الحزين

    هممم .. أرجو فقط أن أتحلى بالصفات المطلوبة .. فأنا أخشى أنها ليست لدي .. على الأقل ليس جميعها

    الله المستعان

    ردحذف
  7. نسيييبة في بيتنا .. يا مرحبا يا مرحبا

    رفيقة الكفاح إذا :)

    سعدت جدا بقراءة النبذة عن تجربتك .. ولا أراك الله ما أراني في بنات صف سادس .. على الأقل الشباب اللى بيتكلموا ممكن بكلمتين عاقلين ترجعيهم للتركيز في اللى بتقوليه .. لكن هيهات هيهات تستطيعي السيطرة على عقول بنات 11 سنة .. بحس إني بحاول أمسك زئبق أو أرسم على الميه :'(

    يلا الحمد لله

    ومعاك حق .. التدريس ككل المسؤوليات .. تشريف يأتي معه تكليف أو العكس

    كرري زيارتك كل تدوينة وأسعدينا :)

    ردحذف
  8. أستاذنا وضاح :)

    ما شاء الله .. أأفهم من كلامك أنه كانت لك تجربة في التدريس ؟ ..

    عامة تعقيباتك دوما تفيدني وتنير لي جزء أعلمه ولكن تذكرني به

    مثلا هذه المرة ربط العلوم بالحياة التطبيقية وهي نقطة كنت أعاني منها وأنا طالبة في المدرسة وكنت أحدث نفسي بإن إذا صرت معلمة لابد أن أراعيها .. ولكن سبحان الله يحتاج المرء إلى التذكير .. فجزاكم الله خيرا

    أكرمكم الله وأفادكم :)

    ردحذف
  9. أنت المُعلمة الآن
    :)

    فترة زمنها قصير.. ولكن فائدتها ممتدة, تلك التي قضيتها في التدريس.. أسأل الله أن تكون خالصة لوجهه الكريم.

    الحمد لله الذي جعلني مذكّرا لك في الخير, جزاك الله خيرا للدعاء.. أسأل الله الكريم أن يستجب منك دعائك.

    أعانك الله

    ردحذف
  10. welcome to the clud dear

    بداتي تحسي بيا يا مها ، غير انني معنديش التنويع اللي عندك ، انا عندي حيطان بشرية قليلة الذوق والأدب !!

    بس معجبنيش انك تقولي نفسيتك مش متحملة عشان الحياة العملية هتبقى كده يا عزيزتي ،خلي من ضغط الشغل حافز للنجاح وخطوة في تحقيق طموحك
    وربنا يوفقك ويعينك

    ايمان

    ردحذف
  11. إيمااااااان .. النور كله والياسمين حل في المدونة :)

    أخيرا يا بنتي .. حللت أهلا ونزلت سهلا ..

    أنا بدأت أحس بيك وبمدرساتنا في النجاة وكل يوم بفتكر كنا -كطالبات- إزاى وازاى كانت أبلواتنا بيتعاملوا معانا ..

    الحمد لله إنت عارفاني إني بحب أخد كل حاجة بمرح وبنفس منشرحة .. بس الضغط في لحظات بيكون فوق الإحتمال .. لكن برجع تاني .. يعني الحمد لله الأمور ماشية

    تسلميلي يا جميل وبجد بقى انت عرفت العنوان فمتقطعيش الزيارة :D

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أعانك الله اختنا الكريمة

    خصوصا مع هذا الجيل الذى يختلف عن جيلنا

    ما تقوليه اليوم والملاحظات التى تدونيها .. فى أيامنا لم نكن نجدها وكبرنا وتغربنا وما زال رهبة المعلم فى قلوبنا

    من ضمن المواقف التى صادفتها فى اجازتى .. كان لى مدرس أسمه صلاح .. جاء فى زيارى لاخى الذى يعمل فى الضرائب من مساعدته فى محيط عمله .. رغم كل هذه السنين كنت أجلس امامه بكل احترام وتقدير ورهبة .. هذه الايام .. الله يعين المدرسين والمدرسات مع جيل الدش والشات والازياء وتقليد هيفاء وحركات البنات الشريرة ..
    نصائحك متميزة ومفيدة

    وفقك الله وكتب لكى الخير .. مهنة تحتاج أن يكون الشخص .. لديه أسلوب تربوى منفرد .. يكون الاب والام والصديق والمعلم وأيضا ... الشرس وقت اللزوم

    حفظك الله وكتب لكى الخير بكل الايام

    حقق لكِ الله ما تتمنى من الاحلام

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي