أحد التكليفات الميدانية التي كلفت بها هي عمل لقاء مع 3 أشخاص لديهم موهبة معينة .. فكان أحد إختياراتي هي معلمتي / فداء والتي وجدت لديها مهارة تلقي وإيصال العلم وخاصة علم التجويد
· هل لك أن تعرفينا تعريفا مختصرا بنفسك
اسمي فداء فتحي -37 سنة - فلسطينية ، أم لأربعة أطفال وأعمل معلمة في دار القرآن للعلوم الشرعية
· متى كانت بدايتك مع علم التجويد ؟
بدأت دراسة العلوم الشرعية بعد الإنتهاء من الثانوية العامة ، أي مذ كان لدي 18 سنة ، حينها كانت بدأت ميولي نحو علم التجويد تظهر بقوة ونويت أن أدرسه بتخصص
علمت من حضرتك قبلا أنك قد إجتزت عدة إختبارات في علم التجويد بل ودرستيه أكثر من مرة وعلى مدى سنوات .. فما أسباب إنخراطك في هذا المجال ؟
تعرفين أننا كفلسطينيين من الصعب علينا أن نقبل في جامعات الكويت ، وفي نفس الوقت لم تكن أسرتي لتوافق على أن أسافر كفتاة للأردن وحدي للدراسة فالتحقت بالمعهد الديني ودرست العلوم الشرعية وتعلقت بعلم التجويد حتى تزوجت فسافرت للأردن ، ولم أستطع الإنخراط في المجتمع الأردني فكنت "حبيسة البيت" حقا .. وكان أنيسي وقتها هو التجويد فإلتحقت بدورة وكنت أدرس في المنزل وإمتحنت وحصلت على شهادة ثم عدت للكويت وعملت في دار القرآن حتى الآن
في نظرك ما المهارات التي يحتاجها الفرد كي يكون ماهرا في علم التجويد ؟
أولا حب العلم لأن ذلك يعطي دافعا قويا للتعلم قلما يعطيه شيء آخر .. والصبر
و ملكة الحفظ ؟
نعم بالطبع الحفظ هام جدا .. إن لاحظت .. القرآن أكثر كتاب يحتاج إلى تركيز ، فمثلا إن جلست لقرآءة قصة في قاعة مزدحمة فلن تجدي صعوبة في ذلك لكن حاولي أن تحفظي عدة آيات في هذا الجو .. لن تستطيعي
وأمر آخر أعتبره حقا من أهم الأمور هو التواضع للعلم وطاعة المعلم .. وكانت لدي دارسة كانت بالفعل تطبق هذا الأمر والآن هي تسعى للحصول على إجازة في التلاوة عندي
أيضا أن يتم تلقي العلم عن شيخ أو معلمة .. فالتجويد علم تطبيقي أكثر منه علما نظريا ، فلكي يعرف الشخص كيفية النطق ومخارج الحروف والخطأ الجلي والخفي في قرآءته لابد أن يكون هناك من يعلمه ويباشره في هذا الأمر
اسمي فداء فتحي -37 سنة - فلسطينية ، أم لأربعة أطفال وأعمل معلمة في دار القرآن للعلوم الشرعية
· متى كانت بدايتك مع علم التجويد ؟
بدأت دراسة العلوم الشرعية بعد الإنتهاء من الثانوية العامة ، أي مذ كان لدي 18 سنة ، حينها كانت بدأت ميولي نحو علم التجويد تظهر بقوة ونويت أن أدرسه بتخصص
علمت من حضرتك قبلا أنك قد إجتزت عدة إختبارات في علم التجويد بل ودرستيه أكثر من مرة وعلى مدى سنوات .. فما أسباب إنخراطك في هذا المجال ؟
تعرفين أننا كفلسطينيين من الصعب علينا أن نقبل في جامعات الكويت ، وفي نفس الوقت لم تكن أسرتي لتوافق على أن أسافر كفتاة للأردن وحدي للدراسة فالتحقت بالمعهد الديني ودرست العلوم الشرعية وتعلقت بعلم التجويد حتى تزوجت فسافرت للأردن ، ولم أستطع الإنخراط في المجتمع الأردني فكنت "حبيسة البيت" حقا .. وكان أنيسي وقتها هو التجويد فإلتحقت بدورة وكنت أدرس في المنزل وإمتحنت وحصلت على شهادة ثم عدت للكويت وعملت في دار القرآن حتى الآن
في نظرك ما المهارات التي يحتاجها الفرد كي يكون ماهرا في علم التجويد ؟
أولا حب العلم لأن ذلك يعطي دافعا قويا للتعلم قلما يعطيه شيء آخر .. والصبر
و ملكة الحفظ ؟
نعم بالطبع الحفظ هام جدا .. إن لاحظت .. القرآن أكثر كتاب يحتاج إلى تركيز ، فمثلا إن جلست لقرآءة قصة في قاعة مزدحمة فلن تجدي صعوبة في ذلك لكن حاولي أن تحفظي عدة آيات في هذا الجو .. لن تستطيعي
وأمر آخر أعتبره حقا من أهم الأمور هو التواضع للعلم وطاعة المعلم .. وكانت لدي دارسة كانت بالفعل تطبق هذا الأمر والآن هي تسعى للحصول على إجازة في التلاوة عندي
أيضا أن يتم تلقي العلم عن شيخ أو معلمة .. فالتجويد علم تطبيقي أكثر منه علما نظريا ، فلكي يعرف الشخص كيفية النطق ومخارج الحروف والخطأ الجلي والخفي في قرآءته لابد أن يكون هناك من يعلمه ويباشره في هذا الأمر
علمت أنك قد حصلت على إجازة تلاوة فهل لديك سند ؟
بل اجازتين .. أنا الآن أسعى للحصول عليه على يد الشيخ / رياض عمشه و الشيخ /عبد السلام حبوس .. وإن شاء الله أتوقع أن أجتازه في نهاية هذا العام
بإذن الله ، من هم المشايخ الذين تأثرت بهم حتى الآن ؟
أتذكر في بداية دراستي للعلوم الشرعية كنت أتلو القرآن على أحد الشيوخ في المعهد – ولا أذكر اسمه للأسف – وقال لي أن صوتي حاد ، مما دفعني لأن أزيد من تركيزي على طريقة تلاوته للقرآن وأحسن من صوتي بالإستماع للقراء المختلفين والتدرب على تلاوة القرآن فكان له الفضل الكبير بعد الله سبحانه وتعالى في إجتهادي في التلاوة والتجويد
وهناك الشيخ / محمد الذي كان يحثني دوما على أن أصل إلى درجة الإتقان في التجويد والتلاوة
وهناك أيضا الشيخ / أحمد السبيهي و الشيخ / خالد العقول و الشيخ / رياض عمشه و الشيخ / عبد السلام حبوس
وهناك الشيخ / محمد الذي كان يحثني دوما على أن أصل إلى درجة الإتقان في التجويد والتلاوة
وهناك أيضا الشيخ / أحمد السبيهي و الشيخ / خالد العقول و الشيخ / رياض عمشه و الشيخ / عبد السلام حبوس
هل يمكنك أن تذكري بعضا من المواقف التربوية السارة والمحزنة التي مررت بها ؟
تقصدين مع الطالبات فقط أم يمكن مع الشيوخ أيضا ؟
بل مع أيهما
حسنا ،، أتذكر منذ سنوات كنت أحاول الحصول على إجازة التلاوة وكان أمامي شهر واحد لتلاوة القرآن الكريم ،، وتعرفين أنه لابد من مراعاة أحكام التجويد والصغيرة قبل الكبيرة ، وفي نهاية الشهر وعند تسميعي للشيخ كان الإرهاق قد بلغ مني مبلغه فصرت أهز الحرف الساكن .. فدهش الشيخ وأوقفني عن التلاوة وقال لي أنني أهز الحرف الساكن وأن ذلك يعني أن لدي خطأ مستمر .. وأنني إن استمررت في اليوم التالي على هذا المنوال لن يجيزني وسيكون السبب الرسمي هو أن لدي خطأ مستمر وهذا معناه أنني لن أحصل على الإجازة مطلقا .. فجلست يومها أتدرب جيدا وعدت في اليوم التالي لأتلو بشكل صحيح .. وقال لي الشيخ أنه كان الإرهاق هو سبب خطأي بالأمس .. كان موقفا مقلقا ومخيفا .. لكني والحمد لله لم أتراجع وتعلمت كيف أثق بنفسي وكيف أصر على تطوير نفسي للأحسن دوما
أما الموقف السار .. فكان مع الشيخ عبد السلام الذي أحترمه وأقدره كثيرا كوالدي فهو شيخ جليل ورفيق و هادئ في إلقاءه للعلم صبور على طلابه وتتلمذ على يديه العديد من الشيوخ ويعتبر من أقرب الناس سندا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الكويت .. قال لي منذ أيام : "يا ابنتي إن صوتك كسلاسل الذهب " .. أسعدتني شهادته للغاية
ما هو رأيك في :
· الشيخ محمد رفعت
لا أعرفه
تقصدين مع الطالبات فقط أم يمكن مع الشيوخ أيضا ؟
بل مع أيهما
حسنا ،، أتذكر منذ سنوات كنت أحاول الحصول على إجازة التلاوة وكان أمامي شهر واحد لتلاوة القرآن الكريم ،، وتعرفين أنه لابد من مراعاة أحكام التجويد والصغيرة قبل الكبيرة ، وفي نهاية الشهر وعند تسميعي للشيخ كان الإرهاق قد بلغ مني مبلغه فصرت أهز الحرف الساكن .. فدهش الشيخ وأوقفني عن التلاوة وقال لي أنني أهز الحرف الساكن وأن ذلك يعني أن لدي خطأ مستمر .. وأنني إن استمررت في اليوم التالي على هذا المنوال لن يجيزني وسيكون السبب الرسمي هو أن لدي خطأ مستمر وهذا معناه أنني لن أحصل على الإجازة مطلقا .. فجلست يومها أتدرب جيدا وعدت في اليوم التالي لأتلو بشكل صحيح .. وقال لي الشيخ أنه كان الإرهاق هو سبب خطأي بالأمس .. كان موقفا مقلقا ومخيفا .. لكني والحمد لله لم أتراجع وتعلمت كيف أثق بنفسي وكيف أصر على تطوير نفسي للأحسن دوما
أما الموقف السار .. فكان مع الشيخ عبد السلام الذي أحترمه وأقدره كثيرا كوالدي فهو شيخ جليل ورفيق و هادئ في إلقاءه للعلم صبور على طلابه وتتلمذ على يديه العديد من الشيوخ ويعتبر من أقرب الناس سندا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الكويت .. قال لي منذ أيام : "يا ابنتي إن صوتك كسلاسل الذهب " .. أسعدتني شهادته للغاية
ما هو رأيك في :
· الشيخ محمد رفعت
لا أعرفه
!! هو مقرئ مصري معروف
لا أستمع للعديد من القراء وأحاول الإلتزام بقراء محددين
· الشيخ محمود خليل الحصري
"مافيش بعده" .. رائع ما شاء الله ومخارج حروفه متقنة للغاية .. ولا أظن أنه قد يأتي مثله والله أعلم
· الشيخ محمد صديق المنشاوي
وقفاته جميلة وصوته حنون جدا
· الشيخ الحذيفي
سريع ومتقن .. أسمعه عندما أريد أن أراجع على حفظي ، أحب أيضا سماع تلاوة الشيخ عبد الباري محمد
· ما هو المنهج الأمثل في نظرك في تعليم القرآن للأطفال ؟
أولا يجب أن يحب المعلم الأطفال حتى يستطيع الصبر على تعليمهم ، فالأطفال بحاجة إلى سياسة في التعامل وطول بال
ثانيا أن لا يربط المعلم أو الوالدين القرآن بشيء .. فعلى سبيل المثال لا تحرم أم طفلتها من مشاهدة الكارتون حتى تنتهي من حفظ سورة .. فعقل الطفل لن يدرك أهمية القرآن بهذا الشكل بل قد يكره الحفظ
ثالثا المكافئة المعنوية أو المادية البسيطة لها أفضل الأثر في تشجيع الطفل على الحفظ
رابعا أن يرتبط الطفل بمحفظ أو حلقة حفظ فذلك يساعده على الإلتزام والتقدم في الحفظ
· أخيرا هل لديك مشاريع مستقبلية لاستكمال الدراسات العليا في مجال القرآن الكريم ؟
نعم .. الحصول على إجازة بالقراءات السبع عن طريق شرح الشاطبية ، ودراسة المقامات إن شاء الله
جزاكم الله خيرا وبالتوفيق دوما إن شاء الله
· الشيخ محمود خليل الحصري
"مافيش بعده" .. رائع ما شاء الله ومخارج حروفه متقنة للغاية .. ولا أظن أنه قد يأتي مثله والله أعلم
· الشيخ محمد صديق المنشاوي
وقفاته جميلة وصوته حنون جدا
· الشيخ الحذيفي
سريع ومتقن .. أسمعه عندما أريد أن أراجع على حفظي ، أحب أيضا سماع تلاوة الشيخ عبد الباري محمد
· ما هو المنهج الأمثل في نظرك في تعليم القرآن للأطفال ؟
أولا يجب أن يحب المعلم الأطفال حتى يستطيع الصبر على تعليمهم ، فالأطفال بحاجة إلى سياسة في التعامل وطول بال
ثانيا أن لا يربط المعلم أو الوالدين القرآن بشيء .. فعلى سبيل المثال لا تحرم أم طفلتها من مشاهدة الكارتون حتى تنتهي من حفظ سورة .. فعقل الطفل لن يدرك أهمية القرآن بهذا الشكل بل قد يكره الحفظ
ثالثا المكافئة المعنوية أو المادية البسيطة لها أفضل الأثر في تشجيع الطفل على الحفظ
رابعا أن يرتبط الطفل بمحفظ أو حلقة حفظ فذلك يساعده على الإلتزام والتقدم في الحفظ
· أخيرا هل لديك مشاريع مستقبلية لاستكمال الدراسات العليا في مجال القرآن الكريم ؟
نعم .. الحصول على إجازة بالقراءات السبع عن طريق شرح الشاطبية ، ودراسة المقامات إن شاء الله
جزاكم الله خيرا وبالتوفيق دوما إن شاء الله
جزاك الله خيرا ووفقها الله ووفقكن جميعا
ردحذفالحصري........رحمه الله
حكي لي ممن حضر الواقعة أنه ذهب المسجد الحرام فقرأ ففتحوا له جميع السماعات فقرأ سورة الرحمن فأبكى جميع من في المسجد
لا ينبغي سماع القراء ذوي القراءة السريعة فعلا إلا للمراجعة
جزاك الله خيرا على الحوار الجميل المفيد الذي يحملك ويحملنا حجة العلم .. أرجو أن ينفعنا الله بما علمنا
ردحذفذكرتيني
بمصيبتي , بعد حفظي لحوالي نصف القرآن حفظا جيدا .. نسيته
مصيبة وأي مصيبة
أسألكم الدعاء لعل الله يتوب علي ويرزقني مراجعة ما حفظته
جميل هم أصحاب العلم، والذين يسعون لتعليم الناس ...
ردحذفبارك الله فيهم كثيراً ... ويرزقنا العلم .. ويوفقنا للعمل به.
أ/عصفور :
ردحذفجزاني وإياك .. وآمين
أ/وضاح :
جزاني وإياك .. من أحلى خصال العبادة أنها تجر عبادات وراءها .. أقصد .. حفظ القرآن عبادة .. لكن يجب المتابعة والمراجعة .. فكيف .. قيام الليل إذا ..
رزقك الله الإخلاص وتقبل طاعتك وآجرك بالجنة
أ/شرقاوو :
آمين .. أفضل شيء هو ايصال العلم حال تلقيه مع التأكد من صحته ومصدره .. فمن يضمن أن يتقدم به العمر حتى يتنهي من تلقي العلم .. وهي ينتهي الإنسان من تلقي العلم يوما :) سبحان الله
جزاك لله خيرا على كلماتك الطيبة ودعائك ولك بالمثل اللهم آمين
جزاك الله خيرا على تشريفنا بالزيارة اليوم
ردحذفجزاني وإياك أخي الفاضل .. مدونة تستحق القرآءة والتقدير .. بارك الله فيك وفي مدونتك
ردحذفانا كمان عندي مواهب كتير يا مها انصحك الحوار التالي يبقى معايا :)
ردحذفجزاك الله كل خير
بس انتي مقلة قوي في تدوينك عايز كل يوم افتح المدونة الاقي فيها جديد
متكسليش
شهرام كريمي
جزاني وإياك أخي شهرام
ردحذفالمشكلة في إنشغالي هذه الأيام .. ربنا يسهل
ما هي مواهبك ؟