2009/11/22

الموضحة



بسم الله


السلام عليكم ورحمة الله


الحمد لله رب العالمين ...... (لمن لا يحبون قراءة الفقرات الطويلة مثلي .. فقط انتقلوا للكلمات الملونة بالأحمر لقراءة خلاصة هذه التدوينة .. ولمشكلة حجم الخط يمكن تعديله وتصغيره بالضغط على مفتاح ctrl و + أو -)


أولا شغلوا التكبيرات :

ثانيا .. كنت أشاور عقلي في التزام الصمت وعدم الحديث عن "حديث الساعة" .. لكنها كانت فكرة غبية .. نعم لن أضيع علي هذه الأيام في متابعة الجنون الذي يحدث لكن لو لدي كلمة واحدة مفيدة ولو لدي قارئ واحد سيسمعها فمن السلبية والخيانة ألا أقولها


1. لا للاستهانة بالكلمة .. كلمة قد تنشر الفساد وكلمة تمنعه.. فكما أن رجلا واحدا أثار فتنة عظيمة كما فعل عبد الله بن سبأ الذي مشى بالفتنة في الدول الإسلامية حتى أدت هذه الفتنة في آخر الأمر إلى مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وإلى الكثير من الفساد .. فإن رجلا واحدا -أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه- كان السبب في إخماد الفتنة .. فتنة عظيمة حلت بالدول الإسلامية عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. 




2. لا لتصعيد الأمور مع الجزائر كدولة وكشعب ! .. هل نداهن اسرائيل ونفضل السلام معها .. اسرائيل لم تكتفي "ببعض التهديدات لمواطنينا المقيمين فيها مثلما يقال أنه يحدث في الجزائر" ولم يكتفي بعض الأفراد الفاسدين فيها باصابة 20 منا اصابات خفيفة .. بل هي الدولة الدموية بأسوأ خلق الله في الأرض طرا .. الدولة التي قتلت وأصابت الملايين وتجر خط الدم طوال الوقت ورائها .. نطبع مع هؤلاء ويقوم المسؤول فينا ويقول : "هو احنا قد الحرب مع اسرائيل" ويتحدث عن حقوقها .. ثم بعد ذلك يقوم نفس المسؤول ليتحدث عن الكرامة وإنه "كفاية" .. هزلت .. هزلت.




 علاقتنا باسرائيل قمة الذل لكن المصيبة كل المصيبة أن نترك العدو الحقيقي ونقاتل الجار الذي يشاركنا الإسلام والعروبة ووقف معنا يوما في صف واحد وقت الحرب .. ورحم الله أمل دنقل حين قال : (وهل تتساوى يد سيفها كان لك بيد سيفها أثكلك !!!) 







3. لا للعقوبات الظالمة .. نطالب بالعقاب نعم .. نظلم لا .. وليس من العدل إلغاء نتيجة المباراة الأخيرة بعد أن فازت الجزائر بها fair & square كما يقولون .. ولا من العدل أن نعمم مشاعر الكره تجاه الجزائريين ولا هم يعممون هذه المشاعر تجاهنا كمصريين .. 




كنت أقرأ هذا الكتاب الذي رشح لي بشدة في ملل حين وقعت الأحداث الحالية .. الآن أراه يضغط على الجرح النازف بشدة ..



يقول أبو الحسن الندوي في كتابه (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين) :


في العصبية القبلية والدموية في العرب قبل الإسلام :


هانت عليهم الحرب وإراقة الدماء حتى كانت تثيرها حادثة ليست بذات خطر ، فقد وقعت الحرب بين بكر وتغلب ابني وائل ومكثت أربعين سنة أريقت فيها دماء غزيرة ، وما ذاك إلا لأن كليباً- رئيس معدّ- رمى ضلع ناقة البسوس بنت منقذ فاختلط دمها بلبنها وقتل جساس بن مرة كليباً ،واشتبكت الحرب بين بكر وتغلب




ويقول عنهم بعد دخول الإسلام :


ولم يكن صدقهم واعترافهم بما يعملون ويعتقدون مقتصراً على ما يتصل بأنفسهم ، بل كانوا صادقين فيما يتصل بالأمة والشعب ، فلم يكونوا يعرفون العصبية الجنسية والوطنية والجنف القومي الذي أصبح اليوم من واجبات الجنسية والوطنية ، وكانوا يعدون الكذب وشهادة الزور لأجل الأمة والوطن والملة رذيلة وإثماً كبيراً . وكانوا يعتقدون أن أحكام الشرع تعم الفرد والأمة والأمور الشخصية والاجتماعية وكانوا متمسكين بقول تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ } الآية ، وقوله : { وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ } وقوله : { وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ } وقوله : { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى } .




 ويقول عن تأليف قلوب المتنازعين :


وكان الأوس والخزرج لم ينفضوا عنهم غبار حرب بعاث . ولا تزال سيوفهم تقطر دماً . فألَّف الإسلام بين قلوبهم . ولو أنفق أحد ما في الأرض جميعاً ما ألَّف بين قلوبهم . ثم آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم وبين المهاجرين . فكانت أخوة تزري بأخوة الأشقاء . وتبذ كل ما روي في التاريخ من خلة الأخلاء .
كانت هذه الجماعة الوليدة- المؤلفة من أهل مكة المهاجرين وأهل يثرب الأنصار- نواة للأمة الإسلامية الكبيرة التي أخرجت للناس ومادة للإسلام ، فكان ظهور هذه الجماعة في هذه الساعة العصيبة وقاية للعالم من الانحلال الذي كان يهدده . وعصمة للإنسانية من الفتن والأخطار التي أحدقت بها . لذلك قال الله تعالى لما حض على الأخوة والألفة بين المهاجرين والأنصار : { إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ } .


ايه تاني كده : 



لذلك قال الله تعالى لما حض على الأخوة والألفة بين المهاجرين والأنصار : { إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ } .


كمان مرة معلش



لذلك قال الله تعالى لما حض على الأخوة والألفة بين المهاجرين والأنصار : { إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ } . 


وإن كنتم مثلي رأيتم ما ينشر من قذارة -أعزكم الله وأعتذر عن اللفظ الذي لا بديل له للوصف- على الفيس بوك سواء من شتائم وسخرية من كلا الجنسيتين تجاه الأخرى وسأسمح لنفسي بنشر واحدة منها مع كامل الأسف إنما لضرورة :







لا مش حرد على الصورة .. الرد قادم : 



يقول أبو الحسن الندوي في "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين" عن المجتمع المسلم :


أصبح الناس أسرة واحدة أبوهم آدم ، وآدم من تراب ، لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي إلا بالتقوى ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((كلكم بنو آدم ، وآدم خلق من تراب ، ولينتهين قوم يفخرون بآبائهم ، أو ليكونن أهون على الله تعالى من الجعلان ))،


ويسمعه الناس يقول : (( يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعظمها بآبائها ، فالناس رجلان : رجل بٌر تقيٌ كريم على الله تعالى ، ورجل فاجر شقي هين على الله تعالى ))، 


ويقول : (( إن أنسابكم هذه ليست على لمنسبة على أحد ، كلكم بنو آدم ، طف الصاع لم يمنعوه ، ليس لأحد على أحد فضل إلا بدين وتقوى )) ، وعن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : ((انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود ، إلا أن تفضله بتقوى الله)) ويسمعه الناس يقول فيما يناجي به ربه في آخر الليل : (( وأنا شهيد أن العباد كلهم أخوة)) .




ليس منا من دعا إلى عصبية :   


واقتلع صلى الله عليه وسلم جذور الجاهلية وجراثيمها ، وحسم مادتها ، وسد كل نافذة من نوافذها ، فقال : (( ليس منا من دعا إلى عصبية ، وليس منا من قاتل على عصبية ، وليس منا من مات على عصبية )) ، 


 وعن جابر بن عبد الله قال : ((كنا في غزاة فكسع رجل من المهاجرين رجلاً من الأنصار ، فقال الأنصاري : يا للأنصار . فقال المهاجرين : يا للمهاجرين فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعوها إنها منتنة )) وحرم حمية الجاهلية ، وقيد ذلك التناصر الذي جرت الجاهلية العربية على إطلاقه ، فكان من الأمثال السائرة وشرائع الجاهلية الثابتة . (( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من نصر قومه على غير الحق ، فهو كالبعير الذي ردي فهو ينزع بذنبه )) ، وتغيرت بذلك نفسية العربي وعقليته حتى أصبح ذوق المسلم العربي لا يسيغ ذلك المثل العربي السائر ، فلما قال النبي صلى الله عليه وسلم مرة :  (( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً )) لم يملك نفسه ، فقال : 

(( يا رسول إذا نصرته مظلوماً فكيف أنصره ظالماً ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه)) .


تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه


تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه 











ختاما .. الآيات من سورة الحجرات .. كأنها تضرب أكثر الأماكن حساسية في هذه الفتنة .. صدقت يا رب فاغفر لنا وارحمنا :


 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)




 وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)


 إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)


 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)


 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)


 يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)




فى مثل هذه الأيام وقف النبى محمد صلى الله عليه و سلم يخطب للعالم كافة وقال ( ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا)




ولا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ






متعلقـــــات :





ملحوظة :


أستطيع أن أدعم نظريات كثيرة مثل وجود مؤامرات (سياسية إعلامية وغيرها) متداخلة وإن لم تكن متفقة فيما بينها للتعاون في هذه الفتنة لكني لن أفعل لأن مصادري هي الإعلام والإعلام نفسه جزء من اللعبة فسألتزم بالحديث العام ووضع الإحتمالات وردود الأفعال الصحيحة تجاهها.



التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

هناك 31 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة
    الله تعالى وبركاته
    تسلم ايدك ويسلم
    من أهداكِ هذا الكتاب.
    هذا هو الكلام الصحيح
    وهذا هو العدو الحقيقى
    الواجب الأخذ بالثأر
    منه.تسلمى يامها.

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سلمت من كل شر عزيزتي :)

    ردحذف
  3. سلمت يداكي فعلا كلامك صحيح كنا خير أمة أخرجت للناس و الآن إلى أين وصلنا؟؟؟؟؟؟؟؟ ربي قادر كريم في الأيام المفترجة دي يكشف عنا غمتنا ويعدنا إلى الدين القوم فهو ولي ذلك والقادر عليه

    ردحذف
  4. سلمك الله من كل شر ومكروه يا كلمات من نور :)

    واللهم أعنّا ولا تُعِن علينا يا رب واستخدمنا ولا تستبدلنا اللهم آمين

    ردحذف
  5. كلامك صحيح لكن الحقيقة لسنا ضد رد غير متزن تجاه الجزائر ولا ننادي بردة فعل مماثلة لردتهم لكن نطالب بمبادرة جزائرية تدحض تلك الفتنة
    تخيلي لو وجدتي لاعبي الجزائر بكاملهم يدعون ربهم قائلين " الحمد لله يا رب أنك اغتلت الفراعنة " ما هو تخيلك ؟ أنا مذبوح من هذا الفديو الذي شاهدته وكان يبث على التلفزيون الجزائري وموجودي عندي في المدونة

    لقد وضعت مصر كثير من المبادارات على مدار الأشهر الماضية وما من مبادرة واحدة جزائرية تحمي الناس

    يا سيدتي الفاضلة العالم الغربي بأجمعه الآن يتصور زورا أن شعب مصر همج .. أصدقاء وزملاء لي في أوروبا والله العظيم يقولوا لي أنهم حتى في المتاجر العامة استمعوا من رجل الشارع الغربي كلام وفضائح سيقت زورا على مصر والآن كيف لا نطالب برد فعل ؟!

    لا نريدها فتنة ولا نريدها ردود فعل طائشة ولا ظالمة ولكن نريد العدل ... أنا لي صديقين كانوا في السودان - حكوا لي مهازل
    هل ترضي لنفسك أنا تخلعي ملابسك الحمراء لكي تهربي من بطش جماهير خسيسة أخرجتها القادة السياسية من السجون وحملتها على طائرات القوات الجوية وكل هدفها المكيدة لعزل

    اي تنافس هذا واي رياضة ؟!

    للأسف الموضوع كبر وصار فتنة والسبب الرئيسي اإعلام الجزائري وصمت النخبة المعتدلة من الجزائر تجاه هذا الإعلام الفاسد

    يا ستي والله العظيم أنا لي صديق جزائري بتعاون معه وهو إنسان قمة في الإعتدال وحينما اريته تحريف جريدة الشروق أس البلاء لنصوص القرآن لكي تستخدمها في السخرية من مصر كان يقول لي تلك جريدة محادية

    فماذا تريدي منا إذن ؟!

    ردحذف
  6. عدت لأقول شيء

    صدقيني أنا متابع للأمر من بدايته منذ شهور ولم أطرق باب الحديث فيه بالمرة
    لكن صدقيني من أوقد هذه النار هو جريدة جزائرية هي جريدة الشروق سمحت لنفسها بكل شيء ، فعلت كل شيء يمكن فعله .. حرفت القرآن وروجت لإشاعات واختلقت مبررات واهية .. وكل شيء يمكنك تخيله
    وللاسف ما كان هناك أي رد فعل من النخبة المعتدلة في الجزائر تجاه هذا السلوك الوضيع من تلك الجريدة

    لا تلومي مصر بقدر لومك للجزائر

    هذا فعله الشيخ القرضاوي مؤخراً وانتقد الجزائر ووسائل إعلامها وقال أنن السبب في عدم قتل الفتنة من البداية

    يحز في نفسي أمر آخر
    السفير الجزائري حينما خرجت تلك الصحيفة المدعاة بالشروق لتعلن إشاعة جديدة بموت ثمانية جزائريين بمصر وأزالة الخبر الملفق بعد نشره بساعة وهو الخبر الذي تسبب في أهوال للمصريين والشركات هناك منها حرق مكتب مصر للطيران بالكامل وسرقة فروع شركة جيزي وأسر مصريين كرهائن وووو

    هذا السفير البغيض لا سامحه الله خرج وسمعته بأم أذني ليقول لا قتلى جزائريين في مصر ورفض أن يدلي بأي تصريح لأي جريدة جزائرية أو التلفزيون الجزائري لينفي تلك الشائعة ويقي المصريين هناك الغضب الشعبي من الشائعة وبرغم كل ذلك لم يوجد أي رد فعل جزائري رسمي لضحض الفتنة .. فماذا يفعل العوام إذن في مصر ؟!

    ردحذف
  7. تمام لم نختلف أ/أحمد ....

    لم أشر مطلقا في حديثي عن حلول أو مقترحات عملية .. كل ما أشرت إليه هو "اتجاه" ننظر له أثناء البحث عن خطوات عملية .. وما دمنا قد اتفقنا على الاتجاه والخطوط العريضة فليأت الحل بعدها كما يأتي

    مبادرة جزائرية ومبادرة مصرية .. العدل يقتضي أن تكون المبادرة من الجانبين ..... لم أر المبادرات لا مصرية ولا جزائرية .. من فضلك أرسل لي ما تعرفه منها ..

    وإن كانت هناك مبادرات مصرية هل وصل خبرها إلى الجزائريين ؟؟ هل تستطيع تأكيد ذلك ؟؟ وهل تؤكد عدم حدوث مبادرات جزائرية ؟!

    بالنسبة للإهانات فهي متبادلة .. لم نكن ملائكة معهم أيضا سواء في المباراة الأولى أو بعدما حدث منهم في المباراة الثانية (إن شئت عد إلى الإعلام المصري وبرامج القنوات الرياضية حيث ""دعا عليهم بعضنا"" قبل المباراة الأولى كما دعوا هم علينا فيما بعد ! -هل أبحث عن الفيديو لأثبت لك ذلك؟- وعندما كسبنا المباراة الأولى "مرمطنا بكرامتهم الأرض" وعذرا على اللفظ ولكن أليس الحق ! -تذكر ماذا كان شكل صفحة الفيسبوك الرئيسية الخاصة بك عندما فزنا .. تذكر كيف كانت الشوارع وما احتوت عليه الهتافات التي لم تقتصر على تمجيد مصر بل تعدت بالإمتهان للجزائر مما استثار حفيظتهم-) أما ما نشر في جريدة الشروق فلا يختلف على خسته إثنان ! وبالتأكيد يجب التشهير بهذه الجريدة ومعاقبتها والتوعية ضدها وما شابه من خطوات .. يتبع ............

    ردحذف
  8. السلام عليكم



    اليوم أتيت ليس للتعليق ...

    لكن أتيت لاقول لشخصية احترمها واعتز بكل ما تكتبه وأحترم عقليتها ..أنكِ رائعة

    شخصية أحترم تدينها وثقافتها وروحها النقية

    كل عام وأنتى بصحة وعافية

    كل عام وكل أهلك بصحة وعافية

    كل عام وكل المغتربين المصريين فى صحة وعافية

    كل عام والوطن الذى فى قلوبنا بخير

    كل عام وانتى الى الافضل فى حياتك وايامك

    حقق الله احلامك وأسعد ايامك

    دعواتى لكى بالصحة والعافية

    .... أحمد المصرى

    ردحذف
  9. كلا من الطرفين أخطأ .. والمخطئ أيا كان (أيا كان) هو الملوم وعلينا ردعه

    لهذا أقول -وتوافقني- إن رددت الإساءة بالإساءة فمتى ينتهي المشوار ؟؟

    الردع إن لم يكن بالإنصاف وبالطرق الصحيحة فليس ردعا إنما إساءة متبادلة وهيهات وقتها أن نصحح صورتنا التي شوهت عند الغرب كما تقول (وإن كنت لا أهتم بها قدر اهتمامي بصورتنا الذاتية لأنفسنا لأنها الأصل ومنها ستظهر صورتنا الحقيقية لغيرنا)

    نعم فلننصر مصر .. ظالمة أو مظلومة ..

    ظلمها أبناؤها حين لجؤوا للسخرية والإهانة والتعدي بدلا من اتخاذ الخطوات الرسمية الصحيحة العاقلة .. وننصرهم بأن نضع أيدينا بأيديهم على الطريق الصحيح للرد على مثل هذه الاعتداءات .. فكلا الطريقين (الطريق الصحيح والخاطئ في الرد) سيتطلب جهدا .. فالأولى بنا الطريق الصحيح من اعتراض حازم ومطالبة مصرة على ردع الظلم الذي حدث من المشجعين الجزائريين المخطئين (وجريدة الشروق والسفير الجزائري ...)

    وكذلك ننصر اخواننا في الإسلام وفي العروبة في الجزائر .. ظالمين مظلومين (ظلمونا وظلموا منا)

    هل في ذلك انتقاص لحق أيا منا ؟؟؟؟ كل سيأخذ حقه كاملا مكملا إن شاء الله وزيادة على الخير خيرين أننا سنقض مضاجع من يريدون الفتنة أيا كانوا وبالأخص إن كانوا من الإسرائيليين (لأنه كما يقال أن الشروق لها أصل اسرائيلي يهودي والله أعلى وأعلم ! إنما الأكيد أن اسرائيل تطير فرحا بما يحدث الآن .. وأعذرني لكني على استعداد لقطع ألف ميل للصلح والتراضي مع أخ لي في الاسلام والعروبة أساء إلي إن كان في المقابل ألا أقطع ميلا واحدا في اسعاد عدوي الحقيقي وغفلتي عن إساءته الحقيقية "ليس فقط فلسطين إنما سيناء من قبلها والله أعلم ما تخططه اسرائيل للمستقبل !")

    ورغم هذا أقولها للمرة الـ .. كففت عن العد ... المخطئ -مصريا كان أم جزائريا حتى إن كان مريخيا!-يعاقب (هذا منطق عرفي وشرعي) لكن بالنظام وليس بالهمجية .. هل هذا كثير ؟!

    يتبع ..........

    ردحذف

  10. ثم أن الخطأ لا يبرر الخطأ .. فلا يبرر خطأ تلك المشجعة المصرية التي ذهبت هناك وهي ترتدي مثل هذا اللباس مع علمها ومعرفتها بنية بعض المشجعين غير السوية بعد المباراة !!!!! .. أعرف مدونا رجلا رفض أن يذهب للمباراة علما بأنه يعيش في السودان حاليا لتوقعه ما سيحدث !!! ورغم خطأ هؤلاء المشجعات لكن خطؤهم لا يبرر ما حدث من ارهاب وافزاع من المشجعين الجزائريين لهن ولغيرهم

    لا فرق عندي بين إساءة خرجت من جزائري أو مصري .. كلاهما مؤلم بذات الدرجة .. لا في الحقيقة الاساءة من المصري أكثر إيلاما عندي .. لأني كنت .. ولازلت ... ولن أكف عن حب مصر .. وأتعشم منها ما لا أتعشم من غيرها

    وحبي لها ((لا يعني بحال)) أن أسخر من غيرها أو أتعالى بذلك الإنتماء وهو ما حدث من بعض المصريين للأسف تحت اسم حب مصر

    وكما قال أحدهم في تعبيره الموفق جدا .. أحب الجزائر وأشجع مصر .. لا تعارض !

    ردحذف
  11. وانت طيب أ/محمد :)

    ***

    أ/أحمد

    مرحبا بك بعد غياب :) ..

    وشكرا لك .. وكل عام وأنت بخير .. أعاد الله العيد عليك أعواما مديدة وأنت في طاعته وذكره وحسن عبادته

    ولك بمثل ما دعوت لي وللمسلمين

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    جزاك الله كل خير على هذا الكلام الموزون.

    رغم إني متوقف عن الكلام في هذا الموضوع لكثرة الهراء والتعصب البغيض وغيره إلا إنني أقول أن من تعرض للظلم لابد أن يأخذ حقه ممن ظلمه ولكن بحكمة و تفاهم، ولا داعي لتصعيد الموقف.

    الإعلام فعلاً من أكبر أسباب نشر الفتنة وليس الإعلام الجزائري فالإعلام المصري أيضاً شارك بجزء كبيير في هذا.

    هي في الأول والآخر جزء من المخطط اليهودي الكبير الذي يعد له على مدار السنين، وما حدث ليس وليد يوم ولا شهر بل هو أكبر من ذلك... ولعلنا نفيق.

    ردحذف
  13. الفاضلة مها : متفقين على أن الجميع أخطأ .. سليم هذا الحديث
    طيب الآن لو سردنا الأمر ومن أين كانت البداية سنقول أن بدايتها كانت في الجزائر في المباراة الأولى وقبل أن تلعب المباراة الأولى
    ذهب رئيس الإتحاد المصري للجزائر وقدم مبادرة للتسامح الرياضي وووو قبل المباراة بحوالي أربعة أيام تقريباً وكانت النتيجة تسميم 6 لاعبين مصريين والمدير الفني : حسن شحاته وإرهاب لاعبي الفريق طوال الليل حول الفندق

    كل هذا تجاوزنا عنه وقلنا لا داع لتقديم شكوى للفيفا من أجل الأخوة والوحدة العربية .. هذا الحديث مثبت ومعروف للجميع حتى الجزائريين

    أليس هذا التسامح مبادرة

    طيب : أنا بما أني داخل الحقل الإعلامي ومتابع جيد له وليس الإعلام المصري فحسب وهذا فضل من الله فأقول لك .. أن البداية كانت من الإعلام الجزائري والإعلام الجزائري أغلبه حكومي
    والله العظيم عندي أن الإعلام الحكومي المصري وحتى قبل المباراة التي لعبت بالقاهرة لم يتطرق أبداً لتجاوزات الجزائر بالمرة بل حتى وصل بالإعلام المصري أن يقدم مبادرات : ماذا لو خسرت مصر وفازت الجزائر الشقيقة "

    بلاش : الإعلامي المصري : أحمد شوبير ذهب للجزائر قبل مباراة القاهرة بأسبوعين أو ثلاثة تقريباً وبث حلقة مباشرة من برنامجه على قناة الحياة ليدحض الفتنة ويقول الرياضة والتنافس الشريف وووو

    أليست تلك مبادرات من وجهة نظرك ؟

    إجبار الإعلامي عمرو أديب علىالإعتذار للجزائر وشعبها حين أساء لثورة المليون شهيد في الحلقة التالية لبرنامجه وهذا قبل مباراة مصر بشهر أو بشهر ونصف .. أليس هذا من وجهة نظرك مبادرة ؟!

    ردحذف
  14. بل سأقول لك أمر آخر .. أول أمس تم إيقاف الإعلامي المصري مصطفى عبده لتجاوزه في برنامج على قناة دريم المصرية وهي قناة خاصة في حق الجزائر وسيتم إيقاف برنامجه .. أليست تلك مبادرة من وجهة نظرك ؟!

    ذهاب رئيس المجلس القومي للرياضة وكافة المسئولين المصريين لمقر بعثة الجزائر واعتذارهم لهم فور علمهم برشق حافلتهم رغم أنهم هولوا ولفقوا من موضوع كسر الحافلة والفديو الذي بثوه يثبت ذلك ولو درستي الموضوع برمته وكافة الدلائل ستثقي في أنها مسرحية هزلية ..والله ليس كلامي هذا تجني أو إنحياز .. أنا باركت للجزائر في تدوينة بعد المباراة مباشرة وقبل معرفتي بأحداث السودان وبطبعي رجل رياضي مؤمن بالمكسب والخسارة .. وخروجهم على التلفاز للإعتذار أمام كل الجماهير والعالم وقولهم بفردية الحادث وتوفير ضمانات أمنية أكبر أليست تلك مبادرة من وجهة نظرك



    سأضع لك دليلاً آخر على كثرة المبادرات المصرية
    مجلة أكتوبر وهي مجلة مصرية عريقة بعد المباراة مباشرة وقبل وصول الاحداث المخزية لعلمها من السودان طبعت المجلة وعلى غلافها صورة بعرض الغلاف لعلم الجزائر والمانشيت الرئيسي تهنئة للجزائر على الصعود

    أليست تلك مبادرة من وجهة نظرك ؟

    المبادرات كثيرة لا يحضرني ذكرها كلها الآن وحتى على الصعيد الدبلوماسي المصري وزير الخارجية المصرية والسفير المصري خرجوا وأعلنوا وقالوا وزادو عن الروح والعلاقات وأن الأحداث الفردية في الجزائر لا تؤثر على العلاقات ووو وماذا كان المقابل من الجزائر ؟ لا يوجد تصريح رسشمي واحد أو نقابي أم من أي مؤسسة إعلامية لتهدئة الناس وتقولي لي مصر الملامة

    ياسيدتي الفاضلة لا تقيس المبادءة بردة الفعل أبداً لأنها ظالمة ومصر في ردة فعلها حتى صبرت وإعتذرت لكن من بدأوا تكبروا حتى على الإعتذار

    تخيلي لو أريتك فديو لرأس صنعها الجزائريون لحسن شحاته ووضعوها على حمار ولفوا بها الجزائر بمصاحبة مجموعة أخرى من الأفعال الساخرة المنحطة ولم تصدر ردة فعل جزائرية واحدة لشجب هذا الفعل وتقولي لي أن أسكت !

    أو أن يتم حرق علم وطني ويفرشوه على الأرض ويجبروا السيارات هناك في الجزائر أن تسير فوقه ليهينوه وتقولي لن أن أصمت !

    ردحذف
  15. بالله عليك كيف لي أن أصمت
    أنا أعرف أننا كلنا معرضون للخطأ فلسنا ملائكة أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع لكن ماذا لو تكبر من بدأ في الإعتذار واستمر على فعلته .. ماذا علي أن أفعل

    المشكلة أن الأحداث لم تكن أحداث فردية بل سلوك دولة رسمية وشعبية بالكامل من قبل الجزائر فإخراج شقيق الرئيس الجزائري بوتفليقه للمساجين وتحميلهم على طائرات القوات الجوية ( العسكرية ) الجزائرية وهناك اشتروا السكاكين والسلاح وووو ليروعوا الآمنين ..
    ما هذا أهذه هي مبادرة الجزائر لدحض الفتنة ؟!

    ياسيدتي الفاضلة نحن طالبوا عدالة لا نطالب برد فعل همجي مثل هذا اللذي فعلوه بمقر مصر للطيران وأحرقوه وتم تسويته بالرماد ألم تشاهدي الفديوهات على يوتيوب والجزائريين من وضعوها وقال إيه : من باب التفاخر وكذا فعلوا بفروع شركة جيزي المصرية العاملة هناك سرقوها ودمروها والله العظيم كل هذا كان أمام أعين الشرطة والشرطة تشجعهم .. كل هذا موجود في الفديوهات وكان قبل مباراة السودان .. ألم تفكري في رؤيتها ؟!

    عارفه كيف ردت مصر على تلك المهازل
    أحاطت بعد أحداث السودان سفارة الجزائر بثلاثة آلاف جندي وضابط لكي لا تقتحمها جموع الشعب الغاضبة

    أليست تلك مبادرة من وجهة نظرك

    صبرنا والصب طال ولا يمكن أن نترك الموضوع هذه المرة
    أنت وارد أنك لم تتعاملي مع جزائرين لكن أن تعاملت وأعرف مدى التعصب عنهم حتى مع الفئات المحترمة

    وسأسوق لك أمر لا يعرفه أحد تقريباً وهو دليل : أنا عم والدي الشيخ أبي اسحاق الحويني .. أقسم لك بالله أن الرئاسة الجزائرية استدعته أكثر من مرة ومؤخراً رفض كثيراً الذهاب وأجل الزيارة أكثر من مرة لظروفه الصحية .. استدعته لأنه محبوب هناك ومؤثر ولكي يهدىء من عصبية الناس والجو السياسي العام هناك .. هذا دليل على عصبية هذا الشعب

    أنا سئمت من هذا التسامح الذي يدمر الحقوق والكرامة

    ولكن في ذات الوقت لا أطالب بردة فعل عدوانية أو جائرة على الرغم من أنه من الطبيعي أن تكون ردة الفعل للفعل أثوى وأشد منه

    دمت بكل

    ردحذف
  16. انا بس جاى ابارك واقولك كل عام وانتى بخير دوما

    :)

    ردحذف
  17. طلبت ردي ولم أجد ردك عليه !

    على كل حال كل سنة وأنت طيبة بمناسبة العيد الكريم وسنتك العمرية الجديد تخطي بها عتبة صلاح وتفوق جديدة إن شاء الله

    ردحذف
  18. أ/أحمد

    إنما أجلت الرد عليك لأني لم أخف منذ البداية عدم متابعتي للأخبار جيدا .. فأنا لم أناقش تفاصيل إنما خطوط عريضة .. وردك جاء بكثير من التفاصيل التي لم أعرفها من قبل سواء معرفة صحتها من عدمه أو معرفة الرأي المقابل لها ..

    فعلى سبيل المثال .. حادثة اقتحام السفارة الجزائرية في مصر .. والتي قلت أن مصر وضعت 3 الاف جندي لحراستها .. ما سمعته من مدون آخر حضر الواقعة بنفسه وتكلم عنها في مدونته أن الجنود كانوا يعاونون المتظاهرين ! (تقريبا وصلت لهذه المدونة عبر مدونة جبهة التهييس الشعبية ولم أرد أن أرد عليك قبل أن آتي بالروابط لكي يكون لكلامي مصداقية لكنك استعجلت !)

    كنت سأبحث فيما عرضته في ردك (حتى أصل للحقيقة وليس لأرد عليك في المقام الأول)

    عامة .. رغم أنك تعرضت للأمر لكني لم أفهم بالتحديد بعد .. ما الذي نختلف بشأنه ؟

    بصيغة أخرى .. هل تريد قطع العلاقات بين البلدين إن لم تستجب حكومة الجزائر لمبادرات ما ؟

    هل تريد أن نتخذ موقفا عدائيا بيننا وبين كل جزائري ؟

    أم ماذا بالضبط ؟

    أعتذر مرة أخرى لتأخري في الرد وهذا ليس من شيمي (كما أنه ليس من شيمي تجاهل أي أحد اقتطع من وقته ليرد على مدونتي :)) لكني ذكرت السبب في أول التعليق

    بالمناسبة .. اسمح لي أحيلك إلى تدوينة نوارة أحمد فؤاد نجم : للي بيسألوا عن المثقفين الجزائريين و علاء مبارك.. ابن رئيس مسلم لدولة مسلمة

    لقد قالت كثيرا مما أود قوله

    تحياتي أخي وكل عام وأنت بخير :) .. تقبل الله منا ومنكم

    ردحذف
  19. أ/مختار

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاني وإياك .. وكما قلت في التدوينة كنت سألتزم الصمت أنا أيضا حتى وجدت في إحدى المدونات صاحبها يلوم من لديه كلمة حق يقولها ويظل بعد ذلك صامتا .. ومعه حق !

    هدانا الله .. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    ردحذف
  20. وانت بخير وصحة وسلامة يا سفاح :)

    ردحذف
  21. عام مبارك عليك

    بالنسبة لإقتحام السفارة الجزائرية والوجود الشرطي فأنا ذاتي أنقل لك ليس من عبر الأخبار بل من قلب الأحداث .. لا لم تساعد الشرطة أحد وإن كان حدث من قبل بعض المجندين تراخي فهو لإستيعاب بعض الغضب لكن لكي تعرفي أنه ما اقتحم أحد السفارة بالمرة والله رجال الشرطة هلكوا من الغضب الشعبي وقتها .. كان هناك ألآلاف المتظاهرين والضغط عليهم كان رهيب وكان هناك مصابين من الضباط والجنود .... العملية مش مساعدة أبداً أبداً ، ولاحظي أن هذا كله كان ردة فعل لتجني من الغير

    بالنسبة لطرحك الآخر بخصوص عدم فهمك لرغبتي رغم أني وضحتها أظن ظاهرياً وضمنياً ووضحتها مراراً على مدونتي لا أعرف إن كنت طرقت مدونتي لوضع تنبيه عابر أن لقراءة كذلك ؟
    وعلى كل حال وضحت مراراً وتكراراً أنا ضد التعميم وضد ردة الفعل العدوانية والهمجية وكذلك ألفظ أي ردة فعل مصرية تجاوزت وبالفعل أثمن من أجبروا عمرو أديب على الإعتذار لشعب الجزائر حينما أهان ثورتهم ومن أوقف مصطفى عبده عن تقديم برنامجه على دريم حينما قال عن الجزائريين أنهم ابناء لقطاء .. هذا كان سلوك قادة مصر والمقال منذ يومين تم تكريم جريدتي الشروق أس البلاء وأخرى من قبل وزراة الإعلام الجزائرية

    ردحذف
  22. ولذلك أطالب برد فعل يرفع الظلم الواقع فقط بدون تجاوز يعني أطالب بالضغط على أهل الإعتدال في الجزائر ليصححوا الصورة المغلوطة التي نشرت عن مصر ونشروها للأسف في أوروبا ولو لك أحد في أوروبا وسأل المهتمين في الشارع الأوروبي بالأحداث العالمية سينقل لك صورة مغلوطة عن مصر وذلك بسبب ما فعلته بعثة الجزائر حينما أتت لمصر بقناتين فضائيتين فرنسيتين وأشاعوا التمثليات من خلالهما لكامل أوروبا .. ياسيدتي الفاضلة هذه سمعة وطن

    لا أطالب بالتجني ولا بالتعميم ولا بالظلم ولكن أطالب بتصحيح تلك الصورة المغلوطة ودفع كامل التعويضات لمن أتلف وأحرق ودمر الممؤسسات المصرية العاملة بالجزائر والتي قدرت قيمة خسائرها ب 39 مليون دولار

    والإعتذار الكامل ومحاسبة قادة الجزائر ممن تسببوا فيما حدث لأهلنا في السودان وبالمناسبة يوجد تعليق لشخص جزائري بمدونتي يعترف بما فُعل من قبلهم بأهلنا في السودان

    وأعود لأكرر عليك ... لا تقيسي ردة الفعل بالفعل الأول فهي مقارنة ظالمة إن أرادات المساواة بينهما

    وردة الفعل في كل الأحداث كانت مصرية

    في ذات الوقت أقول لك عمن أنا مع محاسبة من أساء للجزائر والإساءة كانت درجات وأقساها تلك التي لفظها مصطفى عبده ( أبناء لقطاء ) وتم إيقافه في اليوم التالي مباشرة ...وهكذا هي القصة

    أريد تصالحاً للأمتين شريطة ألا يكون صلحاً مذلاً تاركاً في النفوس شكوى ومظلمة
    غرضي توضيحاً للحقائق لمعالجة الصورة المغلوطة التي نشرت عن مصر ونشر الحقائق بالتفصيل والتنازل عن المناوشات البسيطة الوارد حدوثها في أي مكان وأي زمان

    ردحذف
  23. لهذا أقول وأذكي أمراً هاماً وهو الضغط لعى معتدلي الجزائر ليلفظوا تلك الجريدة ( الشروق ) والتي يؤسفني أن أقول لك أن لها أهدافاً خارجية وتمول من قطر وإيران وكلامي هذا من على لسان إمام وعالم سنة كبير وله علاقة طيبة جداً بالرئيس الجزائري ولكن لن أطلق اسمه والله على ما أقول شهيد فهذه المجلة هي أس البلاء وهي من روجت لكل الأكاذيب والشائعات وهي السبب الرئيسي في الفتنة

    وانظري هنا مثلاً لقول الشيخ يوسف القرضاوي
    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=321024&pg=1

    ردحذف
  24. بالمناسبة حصل خير على لبس الأمور بالنسبة لتأخرك في الرد

    ردحذف
  25. لم نختلف إذا

    كلانا يطلب تسوية عادلة

    وبالمناسبة هذه مبادرة أخرى من منى الشاذلي

    ولي عتاب عليك .. نتحدث في القضية وننتقد نعم وألف نعم .. نساعد في نشر فيديوهات أو صور ومقالات للإساءات لا وألف لا

    هذه الفيديوهات والصور ومقالات هي دلائل لمن يطلبها ونشرها يساعد على زيادة المشاحنات والبغض في النفوس

    ردحذف
  26. السلام عليكم و رحمة الله

    أعجبتني التدوينة ، و أضفت رابط لها في مدونتي رحايا العمر تقديرا لها بناء على ترشيح شمس الدين ، و ذلك في الموضوع التالي :
    http://ra7aya.blogspot.com/2009/11/blog-post.html

    تحياتي لك

    ردحذف
  27. تكرمي يا ست الكل
    بالنسبة لعتبك أظنه في غير محله ، فأنا قُلت لك من قبل أني أصحح صورة مغلوطة سيقت زوراً عن مصر والتصحيح يجب أن يكون بدلائل مادية وليس كلاماً مرسلاً مثل التي ساقته وسائل إعلام الجزائر ولم ترفق أي دليل سوى الكلمات فقط لا غير وهو ما روج لتلك الفتنة المبغضة
    وانظري لهذا المقال بجريدة الجمهورية لتتيقني من حقيقة تلك السمعة التي نشروها
    http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/sports/detail01.asp

    ياسيدتي الفاضلة .. مصر هي قُرة عيني .. هي وطني وإن ظلمت بترويج سمعة زائفة علي أن أنهض وأهب للدفاع عنها لهذا وباختصار يا عزيزتي الفاضلة وضعت تلك الدلائل المرئية لأثبت صحة موقفي مع التوضيح مراراً وتكراراً بعدم التعميم والنهي عن أي ردة فعل عنيفة وعدوانية وظالمة

    ردحذف
  28. كل سنة وأنت طيبة بالمناسبة حبيت أنبه على رابط الجمهورية تجدد لموضوع جديد راجعي أرشيف الجريدة لتجدي الموضوع الذي كنت أقصده

    وكل عام وعيد وأنت كريمة محفوظة برعاية الله

    ردحذف
  29. أ/أحمد مصري

    حسنا .. كل ما أريده أننا إن أردنا أن نكون إيجابيين فلنكن كذلك مع الكل وفي كل وقت وأمام أي أحد !

    وهذا ما أرى خللا فيه .. مما دفعني للحديث .. هذا كل شيء ..

    تحياتي

    ردحذف
  30. يا ست الكل كلنا نطمح في ذلك لكن الوضع والصورة قد لا تكون واضحة أمامك جيداً
    سمعة الوطن معناها أن هناك مستثمر قد يخشي على أمواله من الدفع بها في هذا الوطن معناها خشية السائح من الولوج لهذه البقعة ، معناها نقطة سلبية في حال تقدمت ذات الدولة لاستضافة حدث معين ، معناها ... إلخ

    الموضوع كبير

    هذا وطن وديننا لم يطالبنا بأن نكون ضعفاء ومستسلمين ومصر أولت الجهد الدبلوماس والمبادرات الحبية الكثير والكثير
    تخيلي مثلاً الرئيس مبارك بعث لبوتفلقيه رغم كل تلك الأحداث برقية تهنئة بالعيد ولم يصله رداً منه !
    فماذا علينا أن نفعل إذن ؟ أكثر من هذا وذاك ماذا علينا أن نفعل

    لقد أهلكت ثروات الوطن في عهد عبد الناصر بداعي القومية ومساعدة الدول العربية ولو صرفناها على وطننا هذا لكان ياباناً أخرى تشد قاطرة التنمية بالمنطقة كلها بدلاً من ديون المعارك والحروب التي أرهقنا بها وظللنا ندفعها حتى منتصف التسعينات تقريباً
    ونحن رغم كل ذلك لم نكن لنطالب إلا برد فعل رشيد ومتزن لايأخذ العاطل بالباطل
    هل تتخيلي أن التقديرات الأولية الرسمية عن خسائر الشركات المصرية التي تبلغ استثماراتها في الجزائر أكثر من 6 مليارات من الدولارات قُدرت بحوالي مليار جنيه نطير ردود الفعل الغاضبة والهمجية التي طالت مقراتها واستثماراتها هناك

    الحمد لله على كل حال ، نحن نجتهد لأن نصيب القرار السديد وإن جانبناه فمن أنفسنا والشيطان وإن أصبناه فمن الله والحمد له على هذا الفضل
    دمت بود ولك مني خالص التقدير والتحية

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي