2007/05/16

حجاب بلا صلاة .. أم صلاة بلا حجاب؟!

:المعطيات
شاب ماشى فى الطريق يلبس جلابية بيضاء قصيرة وعمامة وله لحية وبجيبه السواك وبيده المصحف
:المطلوب
تحديد فقه الأولويات هنا .. للمظهر أم للجوهر
: اجتهاد في هذا الأمر
مقالة في مجلة الفرقان الكويتية

باب كلمات في العقيدة

بقلم : د. أمير الحداد

شقيقتي الصغيرة -وهي أم لخمسة أبناء- بدأت منذ أشهر بالإهتمام الجيد بأمور الدين .. تحضر الدروس.. تستمع إلى الأشرطة.. تشارك في نشاطات فرع الجمعية النسائية.. وبدأت تعطي دروسا عند اجتماع الأخوات في منزل الوالدة كل أربعاء.. حتى أصبحت المفتية هناك!!!
أرى ألا تصدري الأحكام - ولو بين الأخوات فقط - اعتمادا على حديث سمعته أو درس حضرته.

تقصد إعتراضي على سفرهن إلى العمرة دون محرم؟

كلا.. لا اقصد موضوعا بعينه.. ولكن على العموم.. جميل أن يلتزم المرء بتعاليم الدين.. ويتمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .. ويأمر بالمعروف.. وينهى عن المنكر.. ولكن برفق.. ويركز على نفسه.. وبيته أكثر مما يركز على الآخرين.. وخاصة في البدايات.. فأسهل شيء أن ترتدي الفتاة الحجاب.. ويطلق الشاب اللحية وتتغطى الفتاة بالسواد.. ويقصر الشاب ثوبه.. ولكن الأجمل أن يصاحب ذلك.. إخلاص في القلب.. واتباع في العمل.. وعلى قدر الاستطاعة حتى لا ينتكس حاله بعد ذلك..

كانت تستمع.. وفي المجلس واحد من الإخوة.. وشقيقتين أخريين

- فالأولى بالمرء أن يلتزم بالصلاة في وقتها.. وخاصة صلاة الفجر.. على أن يقصر ثوبه.. ويفوت الصلاة.. وكذلك الفتاة.. الصلاة بالنسبة لها أولى من الحجاب..

اعترضت.. مقاطعة..
وكيف للفتاة أن تصلي إن لم تكن محجبة؟!
من شروط الصلاة ستر العورة.. فإذا حان موعد الصلاة دخلت المصلى، ولا يخلو مصلى من أثواب الصلاة - لبست الثوب وصلت..

قاطعتني مرة ثانية..
وتخرج بعد الصلاة.. تتسكع في السوق.. يراها الرجال كاشفة شعرها.. مظهرة مفاتنها.. متبرجة.. أمام الأجانب..

أنا لم أقل أن هذا هو الوضع الأمثل.. ولكن هل تريدين للفتاة أن تتحجب دون أن تصلي.. أم تصلي وإن لم تكن متحجبة؟!

الصلاة بينها وبين ربها.. أما الحجاب.. فإنه يحفظها من أن تفتن الرجال.. وترتكب الآثام أن ينظر إليها الأجانب..

- لم تجب على سؤالي.. الصلاة.. أم الحجاب.. إذا كان لا خيار إلا هذا؟

ترددت.. همت بالإجابة ثم تراجعت..
- الحجاب والصلاة.. ولكن الحجاب أولا.. إنه رمز المرأة المسلمة وشعار المرأة العفيفة كما قال الله.. -ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين-.

- اسمعي يا أختاه.. نعم المطلوب من المرء أن يلتزم تعاليم الإسلام كلها.. -يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة-.. وألا يأخذ شيئا ويترك آخر.. ولكن ترتيب الأمور في دين الله.. أولا.. التوحيد.. فلا قيمة لأي شيء إن وقع المرء في شرك.. وكل ذنب يغفر إلا الشرك.. فهذا أول ما ينبغي أن يتعلمه المرء ويعلمه.. ثم في العبادات الفرائض.. وأهمها الصلاة.. وفي المعاملات الأخلاق.. وأهمها الصدق.. وما تقرب عبدِ بشيء أحب إلى الله من الفرائض.. ويترك الكبائر.. وأشدها الرياء -الشرك الأصغر-.. ثم الكبائر الموبقة.. وفي كل ذلك يلزم المرء نفسه.. ويحاسبها قبل أن يكلم الآخرين.. فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم >إن أحدكم يرى القذى في عين أخيه ولا يرى الجذع في عينه<.. أو كما قال صلى الله عليه وسلم ..

كانت تستمع.. باهتمام أحيانا.. وبدونه أحيانا أخرى.. قاطعتني..
والقصد.. ماذا تريد أن تقول؟!

- أريد أن أقول.. إن اتباع المرء لتعاليم الدين شيء جميل.. وعليه أن يزداد علما وعملا.. وأن يكون على ذلك أحرص منه على أن يلقي الدروس.. ويتصدر المجالس.. ويتصدى للفتوى.. والكلمة الطيبة تأتي في الحديث العابر.. والذكرى تأتي في المجلس عفويا.. والموعظة تلقى أثناء الحديث العام.. فإن هذا أبلغ.. وأنسب لك من أن تجمعي الجميع للاستماع إليك وكأنك شيخ انتهى إليه علم الآخرين.
أراكم في التعليقات

هناك 15 تعليقًا:

  1. فيه أصولية قاعدة هامة جدا في هذاالموضوع
    الترجيح فرع التعارض
    يعني لا يصلح ان نقول كذا ولا كذا إلا إذا كان بينهما تعارض
    أما الحوار حول الأولويات فهذا يكون للداعية في الدعوة وليس في الالتزام وكما ذكرت حضرتك "أدخلوا في السلم كافة" فهذا على الصعيد الشخصي أما على صعيد الدعوة فيقول كذا ولا كذا ايضا إذا كان لا يستطيع إعطاء الموضوعين حقهما معا

    ردحذف
  2. أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ"

    ردحذف
  3. هممم معادلة صعبة
    الحجاب فرض
    والصلاة فرض

    إذا تركت الصلاة تأثم
    إذا تركت الحجاب
    تأثم وتحمل أوزار من تفتنهم
    وهلم جرا !

    مممم
    بس برضه لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة
    والصلاة عماد الدين وأول مايُسأل عنه الإنسان


    it's a dilemma !

    ردحذف
  4. أ/عصفور :

    الترجيح فرع التعارض

    سبحان الله .. معلومة جديدة هامة جدا وفكرة لم أعرف عنها قبلا .. جزاك الله خيرا .. صحيح جدا ومعقول ما تقول

    امممم .. إذن هل كلام كاتب المقال لا يجوز ؟؟ أم ماذا ؟؟

    بارك الله فيك هل وضحت وجهة نظرك أكتر .. أهتم بمعرفتها .. فهذا هو الهدف من وراء التدوينة والنقاش في التعليقات

    سجدة :

    صح بارك الله فيك .. هو ده الرد الطبيعي على الناس دي .. بس الفكرة يا سجدة في مشكلة واقعية .. واحد أو واحدة ضعيفة الإيمان .. وبدأت أو بدأ ينميه واحده واحده .. يبدأ بايه .. ايه اللى ليه أولوية .. هو ده اللى أقصده .. المظهر أم الجوهر

    أ/عمرو :

    ولكي يحدد الواحد منا موقفه نشرت هذه التدوينة

    ردحذف
  5. أتسأل ما مدي اقتناعك ورأيك الشخصي في المقال

    الحجاب فرض والصلاة فرض ولا تنازل عن أحدهما

    ردحذف
  6. أولا : لا جدال على أنه كما الصلاة فرض فالحجاب فرض

    ومعاذ الله أن أقصد بنشري للمقال تأييدي أنه من الجائز تطبيق أحدهما دون الآخر .. ولا أظن أن ذلك هو المغزى من عنوان المقال والمقال نفسه .. بل كما فهمت هو يدور حول فقه الأولويات والأكثر أهمية فالمهم وهو سؤال يطرح بسبب أحوالنا الحالية من تفريط في الدين - وتطبيق أسوأ من التفريط -عند البعض

    كما تقول .. هل من الأولى أن يدخل الطفل الصغير إلى حجرة الطبيب أم المرأة العجوز .. كلاهما داخل لا محالة إن شاء الله .. لكنك فضلت أحدهما على الآخر

    ولأني لست طالبة علم أو متخصصة فقد أثارني المقال وأثار حيرتي وتساؤلي .. ولذا نشرته هنا وإلا إن لم يكن لدي بشأنه تساؤلات لما قرأتموه على مدونتي أبدا

    وجزاه الله خيرا وبارك الله فيه وأنار عقله أ/عصفور .. تعقيبه أزال حيرتي وكل تساؤلاتي وإقتنعت به للغاية ..

    وبالمناسبة أرسلت تعقيبه إلى إدارة موقع مجلة الفرقان الإسلامية كتعليقا على المقال وأرجو أن يصل إلى كاتب المقال .. وأن يصلني رد منه

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا لسعة صدرك وحسن ظنك
    يظن الناس بي خيرا وإني لشر الناس إن لم تعف عني

    القاعدة المذكورة هي قاعدة في أصول الفقه ودائما نلجأ إليها لحل هذه المشكلة المثارة من وراء هذا المقال
    نقسم الموضوع لقسمين
    إذا قيل مثلا نجاهد أم نلتحي
    هذا السؤال كما قلت اقسمه حالتين
    إذا كان السائل يقصد هل الأفضل المجاهد الحليق أم الملتحي الذي لا يجاهد هنا يكون السؤال وجيها
    الحالة الثانية إذا كان السائل يقصد هل الجهاد أولى أم اللحية
    هنا نلجأ لقاعدة الترجيح فرع التعارض قد يحدث أحيانا تعارض بين أشياء الأصل فيها ألا تتعارض
    كأن يقال أصلي في المسجد أم ألتحي
    الأصل عدم التعارض وفي الظروف العادية لا يصح سؤال مثل هذا السؤال لكن قد يحدث في ظرف معين أن يكون لابد من الاختيار بين أحدهما وإلا حصل ضرر في اجتماعهما في هذه الحالة يجب الترجيح
    طيب الترجيح يتم على أي أساس

    فيه شيء في أصول الفقه اسمه الضرورات الخمس
    اللي هي يجب حفظها وأتت الشريعة بحفظها
    الدين-النفس- المال - العرض - العقل
    فإذا كان ضرورة من هذه الضرورات سيضيع يجب الحفاظ عليه ولذلك أبيح للمضطر أكل الميتة أسقط شيء من الدين لأكل حفظ النفس لوجود التعارض
    وكذلك ابيح للمكره أن يتلفظ بالكفر وقلبه مطمئن بإيمانه

    والعلماء أيضا يفرقون بين الحاجة والضرورة وهذا باب مهم يقع فيه كثير من الناس
    مثلا أنا مضطر أن آكل لأعيش طيب هل أنا مضطر لأكل اللحم هذا يدخل في إطار الحاجة وليس الضرورة
    فالضرورة تبيح المحظور
    لكن الحاجة لا تبيح المحظور ولا تبيح ترك الواجب ممكن تبيح ترك السنن المستحبة او فعل المكروه

    وأيضا قد يكون إنسان يتحمل شيء من الضرورات في سبيل حفظ ضرورة أخرى كمن يموت في سبيل دينه ولا يتلفظ بالكفر فهنا هذه عزيمة رغم وجود الرخصة

    ويقولون ايضا كل ضرورة تقدر بقدرها يعني مثلا شخص يمكن ان يكون الصفعة بالنسبة له إكراه يبيح بعض المحظورات وشخص آخر لا يعتبر
    ومرجع ذلك كله إلى الله سبحانه هو الذي يطلع هل الإنسان فعلا حريص على العزيمة وحصل له تعارض فدرأه أم أنه مترخص كما يقول العلماء يتساهل وفي الغالب من كان مترخصا لا يوفقه اله ولا يثبته
    نسأل الله لنا الثبات

    أيضا في هذا الباب أقصد التعارض يقولون يجب على الإنسان أن يؤخر الأخذ بالرخصة لآخر وقت يستطيعه وسأضرب مثالا باللحية ايضا أنت مكره على حلقها يمكن ان تحلقها كل 3 ايام
    كل اسبوعين يعني آخر فرصة تستطيعها ممكن تترك جزء منها وهذا ليس تنطعا لأن الأفعال موجهة إلى الله فأنت تريد ان تري الله منك أنك حريص على التزام الأمر وكاره للمنكر ولولا الإكراه مافعلته
    وأيضا تحت عنوان الضرورة بقدرها يقال أن تأخذ بقد الضرورة واحد أبيح له أكل الميتة يقعد يشوي وينوع وياكل فوق القدر المطلوب لحفظ ضرورة الحياة
    وأضيف هناك مشكلة النزاع في الحكم الشرعي من اساسه يطلع واحد ينازع في أصل الحكم ويبحث عن قول عالم أفتى بالرخصة هذا يقال فيه ايضا ما قيل في النوايا ويجب عليه ان يأخذ بأصول الاتباع الصحيح والبحث عن الحكم بدليله والله مطلع على النوايا

    مطلوب من الإنسان أن يتحرك في الحياة بهذا الفقه وكل موقف يدرسه بهذه المعايير
    وعذرا لضربي مثال باللحية حيث هي مثال واضح ويتجدد يعني بتطلع مش مرة

    التفاصيل في هذا الأمر موجودة في علم أصول الفقه وأكثر ما توجد في فقه الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    ردحذف
  8. الحمد لله .. أحس بالبركة من هذه التدوينة .. فهذه المعلومات قيمة سمعت بعضها قبلا لكني لم أربط بينها وبين المقالة ولم تخطر ببالي وقت قرآءتها

    جزاك الله خيرا ونسأل الله الثبات في الدنيا والآخرة

    من باب الفضول الذي أرجو أن يكون حميدا

    ماذا كان مجال دراستك ؟ وما هو مجال عملك الحالي

    ردحذف
  9. مجال دراستي هندسة حاسبات
    وأعمل في نفس المجال(البرمجيات) ومتميز في مجالي بفضل الله وأحفظ القرآن الكريم بفضل الله كاملا
    وبخصوص العلم الشرعي درست كثيرا على يد المشايخ بشكل نمطي أقصد منهجي
    العقيدة-
    الفقه - أصول الفقه- أصول علم الحديث- الحديث-اصول التفسير- التفسير
    اللغة العربية
    الفكر والقضايا المعاصرة
    وكل علم من هذه العلوم يمكن للإنسان أن يتدرج فيها يعني يوجد كتب مستويات ومررنا بذلك على طريقة الكتاب والاختبارات ثم الدخول في الكتاب الذي يليه
    ولم يكن متوفرا لنا كم هذه المواد الصوتية والفيديو الموجودة الآن
    ومن ضمن المشايخ الذين حضرت لهم أو تلقيت عليهم مباشرة سواء لفترات طويلة أو قصيرة بالترتيب الزمني
    ولهم مواد صوتية وفيديو في الانترنت
    الشيخ ياسر برهامي
    الشيخ محمد لبيب
    الشيخ محمد إسماعيل
    الشيخ أحمد حطيبة
    الشيخ سعيد عبد العظيم
    الشيخ أحمد فريد
    الشيخ سعيد حماد
    الشيخ سامح طه قنديل
    الشيخ محمد حسان
    الشيخ مصطفى العدوي
    الشيخ سيد حسين العفاني
    الشيخ محمد حسين يعقوب
    الشيخ سلمان العودة
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    الشيخ ناصر العمر

    الشيخ عائض القرني
    الشيخ سفر الحوالي
    وآخرين هذا بخلاف المواد المقروءة والمسموعة لهم ولغيرهم أثابهم الله جميعا
    وأكثر من تأثرت به هو شيخ الإسلام بن تيمية
    http://ctybrd.blogspot.com/2007/02/blog-post_7660.html
    وذكرت هذا الكلام ليس من باب الفخر وأسأل الله ان يكون كذلك -لأني أيضا غير معروف- وان يحسن نياتنا ولكن لأدلل على منظومة فكرية معينة تتكامل لتخلط الالتزام الصحيح بالفكر الصحيح والحياة الدنيوية الناجحة إن شاء الله
    ولأدرأ شبهة التعارض المزعومة دائما بين النجاح الدنيوي والالتزام وايضا بين الاهتمام بقضايا الأمة والعمل من أجلها قدر المستطاع وبين الاهتمام بقضايا العقيدة والدين

    ردحذف
  10. ما شاء الله تبارك الرحمن

    بارك الله فيك وثبتك وعلمك ما ينفعك ونفعك بما علمك وزادك علما وهدى وتقوى وإخلاص

    ردحذف
  11. جميلة هذه التدوينة حقيقة

    وصدقا .. كنت حضرت بعد التاج الطويل أن أكتب تدوينة مقاربة لهذه وإن كنت متفوقة فيها عما كنت سأكتبه

    فبعض الردود جعلتني أراجع نفسي في أشياء كثيرة , وبعد أن رأيت تدوينتك والنقاشات التي حدثت فيها , وضحت أمامي الصورة

    جزاك الله خيرا .. أنت والأخ عصفور المدينة

    :)

    ردحذف
  12. الحمد لله رب العالمين

    ولكن إن لم يكن الأمر خاص أو لديك مانع في نشره فبارك الله فيك شاركنا بالأفكار والمفاهيم التي تغيرت لديك

    ردحذف
  13. لا أبدا ليس خاص ولكن .. كنت قد قرأت عند الأخ خالد مقالة عن اللحية والثوب القصير وأحسست حينها أنه ينتقد إجابة السؤال في التاج التي علق الجميع عليها

    وكان السؤال أنه إذا رأيت شابا يمشي في الطريق ....

    حينها شعرت بل توجست خيفة أن يكون قد وصله ما كتب عند أغلب المدونين ردا على هذا السؤال بطريقة خاطئة

    فأنا عندما أقول أرجو أن يكون ظاهره كباطنه غرضي الدعاء وليس التشكيك في أمره

    الأمر الآخر أنه للأسف كما تتخيل صاحبة القصة في تدوينتك أن الإلتزام هو تحين الفرص للخطابة في الناس وتوجيههم بعصا الدين هناك الكثير ممن توهموا أن الدين ثوب قصير ومصحف وسواك .. أنا لا أعمم ولكن هناك فعلا قلة وللأسف بدأت في الزيادة , ونسوا أن الدين معاملة وخلق , موعظة خفية , نصيحة مطوية

    فالتوجه العام حاليا هو للدين .. نظرا لما يراه الناس في حياتهم من حرب على الإسلام إلى غيره , وإذا توجه الشخص للدين فهو إما أن يهتم به ظاهرا وباطنا أو ظاهرا فقط

    إذا فالأمر في زيادة .. أرجع وأقول أن الكثير من المتدينين يوقعوا أنفسهم في مأزق ليس لهم .. فهو دائما يضع الظواهر في الكفة المقابلة للتقوى

    ولو راجع فقه الأولويات على نفسه لوجد أنه أولى له أن يحلق لحيته نظرا لظروف معينة تنطبق عليه

    وأقول له يا أخي احلق لحيتك وهات لي علم أي من العلماء الحليقين

    خلاصة ما أريد قوله هو أن اللحية معلومة في الدين ونحن لا ننكرها ولكن ننكر أن تكون هي المقياس الوحيد للدين وكذلك الملبس أو غيره من هذه الأمور

    وبالمناسبة أنا ملتحي ووالدي ملتحي .. هذه أذكرها حتى لا يقال أني أبرر لنفسي

    وأرجو أن يكون وصل ما أريد قوله

    ردحذف
  14. جزاكم الله خيرا

    لكن القارئ يتبين أن هناك اختلاف كبير بين الموضوع و بين الردود!

    شكرا عصفور المدينة

    ردحذف
  15. أ/وضاح :

    لا أخفيك سرا إني أيضا تعجبت من إجابة المدونين الموجدة تقريبا على هذا السؤال وإن لم أحسن الظن فيها أول الأمر .. لكني عندما فكرت وجدت أنها تحتمل أكثر من احتمال ونية .. وفهمت الصورة أكثر في نقاش مع أ/محمد عبد العاطي في مدونته مش معاهم في التعقيبات على تدوينة الإجابة عن هذا الوسم

    المظهر والجوهر .. أتعرف شيئا .. سأعود لمقولة برنارد شو التي أتذكرها عندما أخير بين شيئين لا يجوز الإختيار بينهما :

    إن كانت لديك دراجة بثلاث إطارات فأي الإطارات أهم ؟؟

    لا يمكن للدراجة أن تتوازن إلا بالثلاث إطارات .. والحمد لله إني وجدت بديلا عن هذه المقولة وهي قاعدة الفقة الأصولية التي أخبرنا عنها أ/عصفور جزاه الله خيرا
    ((الترجيح فرع التعارض))

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وفي والديك

    باب البحر

    جزانا وإياكم .. نعم هناك اختلاف فالتدوينة تصنيفها نقاشي ولذا كتبت في نهاية التدوينة أراكم في التعليقات

    مرحبا بك وشكرا لتعليقك

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي