بسم الله الرحمن الرحيم
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كان أبو سفيان الثوري صغيرا قالت له أمه : يا بني اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي؛ يا بني إذا كتبت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة (يعني أن هذا العلم أثر على سلوكك مع الآخرين وعملك فحسنه )، فإن لم ترَ ذلك فاعلم أنه لا ينفعك..
حكيمة كانت تلك المرأة رحمها الله
وتربية النفس على فضائل ما يتعلمه الفرد .. واجب على كل متعلم ..
قد يقابل أيا منا في حياته مواقف تمس كرامته أو هوى نفسه .. ويتسآءل : هل إذا سكتت و (جيت على نفسي شوية ) إهانة أم تربية للنفس (ربما مجاهدة النفس !!) ..
بينهما شعرة .. بل وأدق من الشعرة ..
المسلم يجب عليه أن يكون رحيما بالمسلمين .. ودود ويؤثرهم على نفسه .. لا يظلمهم ولا يقسو عليهم ..
وينصرهم .....
كلنا ننظر لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"انصر أخاك ظالما أو مظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره "
أننا ذلك الذي ينصر الأخ المسلم الظالم بالأخذ على يديه .. لكن ..........
ماذا لو كنا هذا المسلم الظالم مرة ؟ غفلة أم هفوة .. هل سنقبل النصيحة وهذه النصرة ؟!
وإن أساء لك أحد المسلمين .. هل ستثأر لكرامتك أم تصمت ؟
عندما سبّ أحد الناس الإمام أبي حنيفة بقوله:
يا مبتدع، يا زنديق
فردَّ عليه بقوله:
غفر الله لك، الله يعلم مني خلاف ذلك،
وأني ما عدلت به (أي ما أشركت به أحدًا) منذ عرفته،
ولا أرجو إلا عفوه، ولا أخاف إلا عقابه.
و
الحسن البصري ......
يروى أن رجلاً اغتابه، فما كان منه إلا أنه أرسل له بطبق من الحلوى قائلاً له:
بلغني أنك نقلت حسناتك إلى ديواني وهذه مكافأتك!!
و قال عمر يوما ًعلى المنبر أنه يريد تحديد المهور فقامت إليه امرأة من وسط الصفوف فقالت :
" يا عمر آلله يوسع وأنت تضيق ؟! إن الله تعالى قال"وآتيتم أحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً"
فقال عمر:
"أخطأ عمر وأصابت امرأة"
لو كنا في مكان أبي حنيفة أو الحسن البصري أو عمر بن خطاب رضى الله عنه .. ماذا كنا فاعلين ؟؟!!
أعود إذا لقولي أن قبل أن يستقبل أي منا الكلمة من الآخرين على أنها إهانة .. فليعد النظر فيها .. وليراجع نفسه أولا ..
بل وليسأل أحدنا نفسه ..
هل أهنت أحدا قد رأيته هينا وهو عند الله ذلك الأشعث الأغبر الذي إن أقسم على الله لأبره ..
ربما هو عقاب من الله من جنس ما قدمته يداي ..
في حصة الحديث .. كنا ندرس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تحاسدوا . ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض . وكونوا ، عباد الله ! إخوانا . المسلم أخو المسلم . لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يحقره . التقوى ههنا ، ويشير إلى صدره ثلاث مرات . بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام . دمه وماله وعرضه . وفي رواية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكر نحو حديث داود . وزاد . ونقص . ومما زاد فيه : إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم . ولكن ينظر إلى قلوبكم . وأشار بأصابعه إلى صدره .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم
وما أدهشني هو قول المعلمة أثناء شرح الحديث أن من ضمن حكمة تحريم الخمر والقمار أنهما يتسببان في العداوة وبالبغضاء بين المسلمين !!
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ
المائدة (آية 91)
تصوروا .. أن حب المسلمين ونصرتهم و الإهتمام بهم (( واجب )) على كل مسلم ومسلمة
فرض فرض يعني ..
لا وكمان لو بغضت مسلم أو كرهته أشد من شرب الخمر أو لعب القمار
ما هي الحكمة من تحريمهم هو لعدم حدوث تباغض بين المسلمين ...
الأمر كبير فعلا
تحديث
عرضت هذا الأمر كموضوع في ساحة منتدى كل الطلبة وكان النقاش رائعا
بعد التحيه
ردحذفانا احيكى بشده على هذا البوست
فانها دعوه الى اناس عديده الى انفسنا فا اين تعاليم الاسلام منا ماذا تعرف عن الاسلام واخلاقه وادابه واحكامه فهى رساله رائعه احيكى بشده عليها ولكن اذا نظرتى فى واقعنا الاليم نجد انا حصه الدين ليست حصه يستفاد منها وابدلو الدين با الاخلاق اى اخلاق خارج الدين الا يعقلون انا الدين هو الاصل والاخلاق جزى منه
فى المساجد اين الدين
المسجد ده حلو جدا فى الشيخ صاروخ
فى الشارع واثناء القياده والسواقين وكل المجتمع اين الدين واين الاخلاق
انتى بدورى على شيى نادر
انتى فكرتينى بقصه حكتها لى جدتى عن جدى
طبعا انا بتكلم عن زمان جه واحد يخطب عمتى وكان بيشرب سجاير ولاع ادام جدى عادى ففضل صابر لغايه ما اذان العشاء وجدى بيراقب افعاله وساكت الراجل استاذن علشان يصلى العشاء الاول وبعدين يتفقو فطبعا جدى لقا راجل كويس وفعلا الراجل طلع كويس وعاش ومات والناس كلها بتحبو وتحترمو
دورى على الكلام ده النهارده نادرررر
روعة الجملة دى
ردحذفأعود إذا لقولي أن قبل أن يستقبل أي منا الكلمة من الآخرين على أنها إهانة .. فليعد النظر فيها .. وليراجع نفسه أولا ..
جميل جدا أن الواحد يحاول يقرأ كلام اللى قدامه صح , ويفهم فعلا اللى قدامه يقصد أيه قبل ما يهاجم و يشّرح اللى قدامه وكمان على مستوى المدونات تلاقى المشكلة دى موجوة بكثرة , هجوم قبل التفكير فى مغزى الكلام الحقيقى وبتكون النتيجة مش طيبة على الأطلاق
ماشاء الله عليكي أنت تنفعي داعية إنشاء الله من الدرجة الأولى,و كمان الموضوع ده فعلا عاوز مجهود و شغل أكتر عشان الناس تفهمه و تطبقه,لأنه سيحل مشاكل كتير جدا في المجتمع اللا مجتمع هذا
ردحذفالله عز وجل بيقول فى كتابه العزيز : " وهل جزاء الاحسان الا الاحسان "
ردحذفطيب دى علاقتها ايه بالكلام اللى فوق ده
الاحسان لا بد ان يقابله احسان .. طيب ايه رايك لو قابلت الاساءة باحسان
مش هتضيع حقك .. ومش هتهين كرامتك
ولكن فيه حاجة اسمها اولويات وعدل للامور
يمكن كالامى ميكنش مرتب قوى .. بس يلا خير
بسم الله
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ/محمد العناني :
المشكلة هي إننا للأسف -سواء بقصد أو من غير قصد - عمالين نفصل الدين عن الدنيا .. الدين للدنيا ..
صحيح لازم يكون فيه حصة دين .. لكن باقي الحصص وباقي العلوم لازم يكون داخل فيها الإسلام والتربية الإسلامية ..
العلوم : مع شرح النظريات والأحياء والفيزيا والكيميا نربط ده بقدرة الله والقرآن والسنة ..
اللغة العربية : لازم يكون ضمن دروس المنهج جزء لا بأس به من الأحاديث والآيات القرآنية و سيرة العلماء رحمهم الله اللى حطوا أسس علم النحو -طبعا مش حدخل في حكاية الطريقة بتاعه تدريس المواد دي أكيد كل واحد فينا مرت عليه مادة كان أستاذها أو مُدرستها مميزين بحث كانت المادة كأنها مش مادة دراسية زي باقي المواد -
الرياضيات والإنجليزي و التاريخ .... الخ كله ممكن يتربط بالإسلام بشكل أو بآخر
وده أكيد مش معناه إن الواحد يدرس بس التاريخ الإسلامي أو القرآن والسنة .. لكن يكون الطالب فاكر هو بيدرس ليه و ايه فايدة اللى بيدرسه وعلاقته بحياته .. بجد النظام التعليمي محتاج يتقلب قلب ..
شكرا لك أ/محمد
أ/مبرمج حر :
للأسف مش في المدونات بس .. أنا نزلت مصر سنة وعشت فيها .. وأقدر أقول إن فعلا فيه ناس كتير بيقفوا لبعض على الواحدة وكل كلمة بتتأول ميت تأويل وحسن النية مش بيتاخد في الحسبان .. وكان أ/ يعقوب اتكلم عن الحكاية دي في تدوينته : عايز تركز ركز بس متشيلش في أحشائك
أ/يعقوب :
جزاك الله خيرا .. والأمر ببساطة إن الواحد يركز فعلا في اللى بيقرأه أو بيتعلمه سواء عن الإسلام أو غيره .. وعشان الواحد يفهم المعلومة صح .. أحيانا بيروح يشرحها أو يوصلها لغيره .. ساعتها بيفهمها أكتر .. ولو حاول يطبقها بيفهمها وبيحسها أكتر وأكتر .. سبحان الله
بس لا تفقد الأمل في أمتنا .. أسوأ حاجة نعملها إننا نفقد الأمل .. أسوأ حاجة ..
أقول لحضرتك حاجة بجد أنا لما سمعتها ذهلت ذهول .. أو أقول لحضرتك .. خليها دي تدوينة منفصلة ..
شكرا جزيلا لك :)
أ/بن توفيق :
وأيضا : *(ادفع باللتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )* .. كلام حضرتك صحيح .. العفو والظلم وكظم الغيظ دي مواضيع بجد الإسلام أحسن معالجتها كما أحسن معالجة كل أمور حياتنا .. سبحان الله ..بس آه لو نرجع للإسلام صح .. آه لو نرجع ..
جزاك الله خيرا
حاعلق تعليقين
ردحذفالأول الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إياكم وفساد ذات البين فإنها الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين
فإصلاح ذات البين هو إصلاح لكل الدين
التعليق الثاني
الحديث والآثار عشان عارفهم كويس ففوتهم ما قريتوش وكنت مركز أقرأ كلامك وبعدين زعلت من نفسي جدا ورجعت قريته وقريت الآيات كويس
مين فين بيعمل كدة؟
رجاء مراجعة هذه العادة
اللهم صل وسلم وبارك على رسول الله
ردحذفنعم صحيح إصلاح ذات البين عمل عظيم الأجر في الإسلام وذو أهمية
وبارك الله فيك على تنبيهك الهام .. "قفشت" نفسي مرات بعمل الحكاية دي .. مع إن كل حرف من الآيات لما بقرأها باخد عليه حسنات أكيدة إن شاء الله على عكس باقي حروف الموضوع
جزاك الله خيرا