2008/01/17

لأنها هي الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مين هو الإنسان المعقد ؟؟

ويعني ايه إنسان بسيط أو واخدها ببساطة !!



سؤال وجيه







كنت أكلم أخي عن رأيه في ذهاب أ/عمرو خالد إلى الكنيسة لحضور القداس .. طبعا أنا فتحت الموضوع لأعرف كيف صار به التفكير

أحسست في كلامه بنوع من الإستنكار لموقف أ/عمرو .. لكنه في الآخر قال عبارة هي أساس كتابتي لهذه التدوينة قال :

يعني بصراحة مش فارقة معايا قوي لو راح أو ما راحش

بالمناسبة أخويا ذو عقلية وشخصية جديرة بالإحترام لكن ينقصه الكثير من الخبرات الحياتية والعلم .. وهذا حال كثير من شبابنا بارك الله فيهم

بعدها قرأت في مواضيع على منتديات نقاشات حول هذا الموضوع .. طبعا الآراء عديدة لكني سأركز على أكثر رأيين أثارا اهتمامي

أولهما : من هاجم أ/عمرو خالد بشدة وبدون أي اعتبار ( لأن هذا الشخص كما له من العيوب والزلات له محاسن وأياد ) .. ورغم اني أختلف بشدة مع أ/عمرو خالد في فعله هذا إلا أن هذا لم يمس من عقلي ونفسي كل التقدير والإحترام والشكر له .. لما قدمه ولم نقدمه .. لإيجابيته وسلبيتنا .. لتحركه وسكوننا .. كنت أحيانا أود أن أصرخ في هؤلاء القوم بأن اخجلوا من أنفسكم واغلقوا أفواهكم

لا ليس لإعتراضهم على أ/عمرو .. فأخونا شاب مصري بارك الله فيك وجزاه عنا خيرا قد اعترض وبشدة وكنت من المهنئات له على تدوينته .. ووافقته على كل كلمة جاء بها

لكني استأت من الأسلوب وعلى روح الإعتراض وطريقته التي بدت كأسوأ ما رأيت

زنوا الناس بمحاسنهم وعيوبهم معا





ثانيا : بعض الشباب .. ممن جعلني أتميز غيظا .. مثل أخي الحبيب .. ممن يقولون : يعني هي فرقت ايه .. عادي هو الراجل كفر يعني .. بطلوا تكبروا المواضيع وتعملوا من الحبة قبة .. انتوا ناس فاضية .. الخ هذا الكلام الذي يقطر عسلا

هنا نعود لسؤالي في أول التدوينة :

مين هو الإنسان اللى معقدها ومين هو الإنسان اللى واخدها ببساطة

هممم لأ السؤال مش صح .. خلوني أرجع اكتبه صح


ايه .. هي .. الأمور .. اللى .. تتاخد

ببساطة .. وايه .. اللى .. متعديش

ببساطة



مصر فازت بالكاس .. حلو جميل ألف مبروك .. وخلاص فضينا المولد .. مش نصر حربي يعني

لكن عبارة تغرق ومسؤولين عارفين وتقصير واهمال متعمد .. ده مش المفروض يعدي بسهولة

لما واحد يقولك الممثل الفلاني ده اي كلام .. أما المذيع العلاني ده فـ "مريع"

عادي مشيها ببساطة مش لازم تقعد تكلمه نص ساعة عشان تغير رأيه وتقنعه برأيك اللى عكسه

هنا take it easy as you wish

لكن لما حد يسب في دينك في الإسلام أو يغلط في عقيدتك

عقيدتك اللى لو كل حاجة وهم حتكون هي الحقيقة اللى معندكش شك فيها

ده ميعديش بسهولة .. وyou have to take the hard way here

مقلتش إن الطريق الأصعب إنك تضربه أو تغلط فيه .. لكن حتى الجدال والإعتراض المحترم والنهي بحكمة يعتبر من ضمن سلوكك الطريق الأصعب (والأصح) في تعاملك مع مثل هذا الموقف

جميل إن الواحد ياخدها ببساطة .. والأجمل إنه في الأمور التي تتطلب التوقف وأخذ موقف إنه يتوقف وياخد موقف

والأمور دي حتختلف من شخص للتاني .. عايز تعرف امتى تقف وتاخد موقف


اعرف مين انت وهدفك ايه ؟


كانت صاحبتي بتضرب لنا مثل عن المسلمين وغير المسلمين دلوقتي .. بتقولي كأن الحياة دي بحر

واحنا كمسلمين في سفينة

صحيح مش رائعة الجمال أو ذات شكل مبهر .. لكنها تعرف أين تذهب

تعرف مرساها وأين تذهب رحلتها

أما غير المسلمين .. فهم في سفينة ضخمة شديدة الإتقان والصنع والجمال

لكنها بلا هدف .. ليست تعرف أين ترسو أو كيف هو خط رحلتها

لذا مع جمالها فهي تتخبط هائمة تسير بلا هدف .. أو أن هدفها سراب ووهم


هويتك ايه ؟؟


شوف أول حاجة حتجاوب بيها على السؤال ده

أنا قلت اول حاجة لأني لو اتسألت السؤال ده حيكون جوابي

مسلمة عربية مصرية طالبة وابنه واخت ومسؤولة .. كلها لا تتعارض وكلها أنا .. لكن إلى أياهن ولائي المطلق !!

كمثال : أنا (كابنه) قد يطلب مني والديّ أن آتي كبيرة أو أكفر .. و(كمسلمة) يمنعني إسلامي من هذا .. هنا يظهر ولائي وهنا يكون الإختبار

الفكرة كلها تتلخص إن فيه خلط شديد في الأولويات والمفاهيم

في الثوابت والمتغيرات



فيه الحاجات اللى نعديها عشان الحياة تمشي بأيسر ما نستطيع

وفي الحاجات اللى مش لازم تعدي لأنها الحياة نفسها

لأنها الحياة نفسها

***


حتى لايقهروك يا بني

حتى لا يجعلوا منك عدواً لذاتك لدوداً

حتى لا يوقعوك في شباك التناقض وعذاب الحيرة

حتى تظل عارفا عما تدافع ، ومن تدفع عن نفسك

حتى لا تفقد هويتك ، ولكي لا تنشطر ذاتك ، ولكي لا يتنكّر يومك لأمسك

ولكي لا تصبح حجراً آخر يلقي به أعداء هذا الدين في دروب المسلمين

ولكي يبقى فيك سر قوتك فلا ينزعوه منك فتصبح ذليلاً

لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء

إحذر يا بني أن يفتنوك عن بعض دينك



***

اللهم .. إنك تعلم زوار مدونتي ولا أعلمهم .. فيا رب قدر لهذا الكلام أن يصل للفئة التي أقصدها .. ويسر لهم به طريقا للجنة .. والزمني الإخلاص .. وأعذني من الرياء والعجب .. واغفر لي خطئي وعمدي وجدي وهزلي وكل ذلك عندي .. واجعل هذه التدوينة من الحسنات التي يذهبن السيئات اللهم استجب اللهم آمين




التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

هناك 13 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا


    دائماً ما كانت الوسطية في النظر لكل الامور هي المؤشر الحقيقي لكيفية التعامل معها

    فمشكلة أغلبنا انه ا يعطي للامور حجمها الطبيعي . فنجد البعض يعطي للتوافه حجم الامور العظام . ولا يبالي بلامور الكبيرة ولا يعيرها ادني اهتمام وقد نجد العكس

    وفي راي ان تلك الحالتين تمثل تطرفاص في الرؤية

    فقد لفت الله انتباهنا لهذا المغزي في قوله تعالي

    مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (سورة الحديد)

    فإعطاء كل الامور مقاديرها الطبيعية هو السبيل الوحيد للتعامل معها تعاملا طبيعيا


    أما عن زيارة ا/ عمرو خالد .. فرأيي الشخصي انه حينما ذهب إلي هناك ومن قبلها إلي الدنمارك أو أي مكان أخر إنما فعل هذا لانه لا يمثل إلا نفسه وبالتالي فتبعيات أي خطوة لن تأتي إلا عليه .. والجميع يعرف ذلك سواء الدنماركيين او النصاري الذين زارهم


    أنا لا أغفل أن الداعية له أيادي بيضاء علي مئات الألف من الشباب . ولكن ينبغي مراجعة المسيرة لأنها اخذت منحي أخر



    جزاك الله خيرا علي موضوعك الطيب

    ردحذف
  2. بارك الله فيك

    فى جميع ردودى على الاخوة فى موضوع عمرو خالد


    قلت ان أخطأ فنحن ايضا لنا عقول نميز بها فليس كل ما يفعله عمرو خالد مسلم به هو أو غيرة

    الكل مردود عليه الا صاحب هذا القبر(رسول الله)

    فالمشكلة فى فقهنا نحن هل نعرف ام لا

    اظن اننا لو فقهنا أنفسنا سهل علينا ان نزن الامور بميزانها وان نعرف هويتناوهدفنا ومن نحن؟


    بارك الله فيك

    تحياتى

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخت القريبه جدا الى نفسى
    مها
    احيكى على هذا االموضوع فهى عادتك انت تحدثينا عن مالا تراه اعيننا جزاك الله عنا كل الخير والثواب

    كلنا لو امعنا النظر فيما يحدث حولنا من امور وتعمقنا فى فهمها ساعتها فقط نقدر نحكم على الامور صح ونضعها فى ميزانها السليم

    اما عن عمرو خالد فلا تزر وازرة وزر اخرى وكل منا مسؤول عما تقترف يداه

    بوركتى وجزيتى خيرا وابقى نورينى غبتى عليه

    ردحذف
  4. أحيانا يكون الأمر نسبيا يعني أشياء نعديها في سياق معين وفي سياق آخر لا نعديها وأيضا مرهون بالفائدة من وراء الصلابة في الموقف أما مع النفس فالأمر يختلف ولابد فعلا كما اشرت أنت من تحديد الثوابت والمتغيرات
    أصبحنا نواجه كثيرا بهذا "الفش" للمواضيع العظام بكلمات بسيطة مثل "ما علينا" "يلا حصل خير" "مش مشكلة" "المهم"
    أستغرب جدا أن تختزل مشكلة عظيمة أحيانا في مثل هذه العبارات

    ردحذف
  5. الاخت الكريمة مها جزيتى كل الخير..اولالكل مقام مقال فلي من الطبيعى ان نحزن لموضوع لا يناسبه الحزن او نفرح لموضوع لا يناسبه الفرح او نتجاوز الحدود فى لاثنين فالله تعالى اختار لنا الوسطيه لنكون شهداء على الناس ويكون الرسول صلى الله عليه وسام علينا شهيدا..ثانيا تصرفات الداعيه عمرو خالد اصبحت تثير كلام الكثير من العامة والخاصة ..واقصد بالخاصة العلماء لانه تبدو غريبة ولا يرجع الى كبار العلماء ليناقشهم فيها ام فى اسلوب التعبير فانى ارفض الهجوم الحاد مهما وصل الامر فكما قلتى ان لعمرو خالد حسناته وسيئاته وللحق انا لم التزم بالصلاة فى المسجد وقيام الليل الا بعد سماع تسجيلات للداعية عمرو خالد اتذكر فى 2002 ...ولكن الان لم اعد انجذب له لماذ لا اعرف واليوم كنت اتحدث فى العمل مع صديق لى عنه وتحدثنا عن تجاوزاته وعلى تشبيه احد الناسى له بانه رويبضة ...والرويبضه هو تحدث التافه فى امور العامة ...ولكنى ارى ان ننصحه بشكل افضل من ذلك فليتحدث اليه احد من دعاتنا الكبار كالشيخ حسين يعقوب او الشيخ محمد حسان..فهؤلاءيملكون الحجة والعلة الصحيح للرد علىه اما ردنا نحن فغالبا يكون يحمل نبرة شديدة ولهجة تتحمل الاستهزاء والسب ...بل يجب علينا ان نوضح الخطاء دون اى تجريح وان يكون هدفنا من النصح لله تعالى...انا عارف انى طولت هارجع تانى وعلق ان شاء الله...والله ولى التوفيق.

    ردحذف
  6. الأزمة أن من يفكر بهذه الطريقة بلا هدف وإن كان هناك هدف .. فهدف شخصي منفعته على الفرد

    ولكن لو وضع أحدهم هدفا وليكن عودة الأقصى فستعبر وسائله عن غايته وهدفه

    والوسيلة المهمة لدى الشخص هي التي ستوصله إلى هدف معين يريده

    أمر آخر .. وهو عودة دعوى الجاهلية بين الناس .. فقومة الشخص لنفسه أولا وغضبته لذاته وما يمسها .. مع العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يغضب لنفسه قط , ولكن كان يغضب إذا مس الدين

    ولن يغضب أحدهم للإسلام مادام هدفه لغيره

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. السلام عليكم أيتها الأخت الكريمة

    أتفق معك فى رؤيتك للبساطة و التعقيد

    و أتفق فى أن الاستاذ عمرو يتحرك و يعمل
    و نحن واقفون و مجرد معلقين على الأحداث

    و لسنا لاعبين أساسيين فى الساحة

    و بالتالى فهو له قده بعمله

    --------------

    أما تصرف الأستاذ عمرو فهو لا يتحرك بهواه الشخصى

    و إنما يسأل الذين يعلمون قبل ان يقدم على أى خطوة

    فقد استفتى الدكتور القرضاوى و غيره
    قبل أن يذهب إلى هذا المكان و يقوم بذلك الفعل

    و أيا كان رأينا نحن فى خطأ الفتوى أو صحتها

    فيكفيه أنه لا يعمل بهواه
    و أنه هدفه فى الأول و الآخر عزة هذا الدين
    و نصرة الإسلام و المسلمين
    و يعمل لله رب العالمين

    جزاكم الله خيرا
    للموضوع المتميز


    د.حمــــاس

    ردحذف
  8. المهاجر إلى الله

    صحيح .. مصطلح الوسطية مفهوم لو يدركه الكل لكان الحال غير الحال الآن

    بخصوص أ/عمرو .. من حسن ظننا به ومن منطلق إلتماس العذر أو أيا كان .. ففكرة إنه ذهب يمثل نفسه هذه لنا نحن

    لكن بالنسبة له .. لابد أن يضع في اعتباره إنه قد يراه البعض ممثلا للإسلام .. لذا عليه أن يحسب حساب كل خطوة بدقة شديدة لأنها محسوبة له أو عليه

    وأوافقك في هذه الجملة

    "ولكن ينبغي مراجعة المسيرة لأنها اخذت منحي أخر"

    ردحذف
  9. أ/محمد عبد الغفار

    هو كده بالظبط :D

    الطائر الحزين

    أشرت إلى نقطة هامة .. وهي التي أعطت للموقف خطورته :

    هناك من الشباب بل والرجال والنساء من يتبع ( لن أقول أ/عمرو بصفة خاصة لكن لنعممها) يتبعون نماذج كقدوة يحتذى بها في كل صغيرة وكبيرة وكلامهم لا يُرد .. وهنا تأتي الخطورة

    معك الحق .. لا فض فوك

    ردحذف
  10. أم الأبناء

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    آه .. أسأل الله أن نكون من عباده العالمين بالحلال والحرام وألا نقع في الشبهات

    جزاني وإياك :)

    أنا عندك على طول :)

    أ/عصفور

    لقد لخصت الموقف :)

    بارك الله فيك

    ردحذف
  11. أ/محمد علي

    بل تعليقك لم يزدد عن مقدار ما هو هام ومتعلق بالموضوع

    جزاك الله خيرا

    أخي وضاح

    بالضبط .. والوعي بالمشكلة هو أول الخطوات لحلها .. لكن خطوات الحل بحاجة إلى عامل مساعد هام جدا لن يحدث التغير بدونه .. الإرادة .. بعد أن تكون الإرادة الصادقة سيأتي العزم والإصرار والتفكير والعمل والنصر من الله سبحانه وتعالى

    بارك الله فيك

    ردحذف
  12. د. حماس

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هممم .. اتفق معاك فيما اتفقت معي فيه :D

    أما بخصوص فتوى العالم الجليل القرضاوي وتصرف أ/عمرو ونيته الحسنة .. فأنا مازلت غير مقتنعة تماما (بعد أن قرأت مقالات تناقش كلا الرأيين) .. ولي جمل خاطفة بهذا الصدد

    النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد

    الحوار بين الاديان لا يكون لكي يعز الإسلام .. الإسلام عزيز بذاته .. والحوار بين الأديان يكون في أصول العقيدة لدر الشبهات

    لا أظن أبدا أن القرضاوي أفتى بجواز الاحتفال أو حضور الإحتفال بأعياد "المسيح"

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي