2010/05/06

6- مختصر تجربتي مع فايرفوكس

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ سنوات قابلت مشاكل كثيرة مع متصفح إكسبلورر جعلتني أتحول راغمة إلى باقي المتصفحات (وكنت أتبرم من هذا!) .. جربت أوبرا وفايرفوكس ولم أكن يومها أعلم عنهما شيئا !


في البداية عانيت مع كلا المتصفحين -كنتيجة طبيعية لتجربة أي برنامج جديد- حتى بدأت بعض المشاكل تظهر مع متصفح أوبرا فظللت مع فايرفوكس firefox..


كانت أول ميزة سطعت لي بوضوح الشمس هي السرعة في تحميل الصفحات .. فرق واااضح..



ومع الوقت اكتشفت روعة هذا المتصفح .. خدمة تلو الأخرى وخيارات تجعل التصفح متعة حقيقية .. وهو أفضل بكثير في تحميل الصفحات من الإكسبلورر .. وتحديثاته مستمرة .. وإضافاته عديدة ومفيدة.




وعلى عكس بعض الآراء .. فأنا أرى أن الإضافات (Add-ons) من أروع مزايا الفايرفوكس .. أنت تكون بنفسك المتصفح الذي يلبي احتياجاتك ويلائمك من تشكيلة واسعة من الخدمات (سواء كانت هذه الإضافات خاصة بالفايرفوكس أم عامة لأي متصفح) .. لم يخطئ من قال أن الفايرفوكس نظام تشغيل مصغر.


من أحب وأقدم الإضافات التي أضفتها للفايرفوكس إضافة Tab Mix Plus والتي توفر لي التحكم في التبويبات بخيارات مدهشة وعديدة (اختبرها بنفسك لن أقول المزيد)


ثم تجولت في قسم القوالب (themes) حتى وصلت إلى قالبي المفضل Noia 2.0 والذي لم أحد عنه حتى الآن


وخلال السنوات الماضية أصبح تصفحي أكثر احترافية ومتعة وسهولة باستخدام العديد من الإضافات .. أما آخر إضافة أضفتها هي Stumble!


Stumble ببساطة شريط من الأدوات تضيفه للفايرفوكس فيه زر أساسي هو Stumble .. بعد أن تحدد في البداية مجالات اهتمامك في استبانة .. فإنك في كل مرة تضغط على زر Stumble سيفاجئك البرنامج بموقع ما متميز ضمن نطاق اهتماماتك التي حددتها سالفا.


إضافة عبقرية خاصة لأولئك الذين يحبون استكشاف المواقع الجديدة التي تقع ضمن نطاق اهتماماتهم دون استخدام محركات البحث والبحث عن موضوع محدد كل مرة ..



 
التعليقات لديها ما يغني التدوينة أكثر .. أراكم هناك إن شاء الله

هناك 6 تعليقات:

  1. تجربة لطيفة : )

    عقبال اللينوكس كمان D:



    بالمناسبة، اضافات فاير فوكس كوم، و user scripts كوم تاني، عن طريق اضافة greasemonkey ممكن الواحد يعدل في شكل المواقع اللي بيتعامل معاها! ممكن يخليها ابسط او ممكن يزود خيارات اضافية

    مثلا في سكربت بيخلي صفحة جوجل ريدر ابسط مما هي عليه، و ده بيساعد كتير في التركيز، و في سكربت بيخلي يوتيوب من غير فلاش! الفلاش معروف انه تقيل و غبي، خصوصا على اللابتوبات، السكربت بيجيب اللينك الاساسي اللي بيشتغل على الفلاش! (من غير تحويل ولا اي حاجة، بيشتغل بشكل مباشر)

    اي موقع ممكن يتطبق عليه الاسكربتات، جيميل، فيس بوك، تويتر، يوتيوب، فليكر، في سكربتات لكل حاجة تقريبا! و سكربتات تانية كتير بالآلاف!



    موقع اضافة greasemonkey
    https://addons.mozilla.org/ar/firefox/addon/748/

    افضل السكربتات
    http://userscripts.org/scripts?sort=rating


    : )

    ردحذف
  2. بالمناسبة، هو التحدي كان كتابة تدوينة كل يوم، ولا تغيير سمة المدونة كل يوم D:

    ردحذف

  3. يا سلااام شكرا على الرابط التاني بالذات .. وأنا فعلا بقالي فترة مسطبة الجريس مونكي واشتغلت بيه على كذا موقع مع البلاتي باص بس مش عارفه ليه مش حاساه مظبوط لسه ! يعني في الاول كان بيشيل لي الاجزاء اللى مش عايزاها من الموقع ودلوقتي رجعت تاني !! هل من تحديث نسخة الفايرفوكس مثلا ؟؟

    ردحذف
  4. هههههههههههههه

    اصل القالب اللى فات كان فيه مشكلة في العرض كذا صديقة ليا نبهتني عليها .. فاضطريت اغيره ..

    أنا نفسي أوصل للقالب البسيط الأنيق اللى يريحني ويكون مظبوط على كل الأجهزة بس مش عارفه ! :D

    ردحذف
  5. أستخدم الفايرفوكس منذ فترة طويلة, وكلما انتقلت لعمل اصطحبته معي بنفس الشكل, ونفس الهيئة, وبعض الإضافات البسيطة.

    هذا القالب جيد معي, وإن كانت الألوان الفاتحة أكثر راحة :)

    ردحذف
  6. فعلا مميزات الفايرفوكس تجعل أحدنا لا يستغنى عنه :)

    طيب الحمد لله أن القالب مضبوط .. هكذا قالت لي صديقاتي بعد التعديل .. وأيضا قالوا لي ملاحظة الألوان الغامقة .. سأحاول تعديلها إن شاء الله :)

    ردحذف

إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

بحث في فتاتٌ من كلام

Maha's favorite quotes


"إن لمعركة الخبز ضجيجاً يصم الأسماع , والشعوب العابدة لرغيفها سوف تموت دونه , وعلينا أن نوقظ الهمم إلى المعركة الأقسى , معركة الأرض والعرض , معركة الأرض والسماء , معركة الإسلام الذي يترنح من الضربات على كيانه الجلد !!!"— محمد الغزالي